عاجل

الزراعة: أصناف الأرز المصرية الأعلى إنتاجية في العالم

  • 84
أرشيفية

ترأس الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الجلسة الختامية للاجتماع التشاورى الحادى عشر لمركز الأرز الافريقى، والذي شارك فيه 50 خبيرا زراعيا من 27 دولة أفريقية، بالإضافة إلى رؤساء مراكز البحوث الزراعية في الدول الأعضاء بمركز الأرز الأفريقي.


ونقل أبوستيت تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى المشاركين في المؤتمر حيث أن مصر تشرف برئاسة الاتحاد الأفريقي في الفترة الحالية وتحرص على المشاركة بفاعلية في حل كثير من المشكلات التي تواجه الدول الأفريقية الشقيقة من غذاء وصحة وتعليم وفى هذا الصدد أنشأت 9 مزارع نموذجية مشتركة مع الدول الأفريقية لنقل التكنولوجيا والخبرات المصرية إلى الدول الأفريقية الشقيقة.


وأكد أبوستيت أيضا أن الأرز يعتبر محصولا إستراتيجيا لمصر ومعظم الدول الأفريقية، ويساعد على التنمية المستدامة، وتحقيق الرفاهية للمزارعين، وتحقيق الأمن الغذائي للشعوب إذا تم القيام بالاستثمارات اللازمة بشكل صحيح، في الوقت الذي اشارت فيه التقارير إلى أن أفريقيا تستهلك أكثر من 30 مليون طن سنويا والإنتاج لا يتجاوز 20 مليون طن؛ لذلك تضطر إلى استيراد أكثر من 10 ملايين طن سنويا على الرغم من وجود مساحات شاسعة قابلة لزراعة الأرز ووفرة المياه في مناطق كثيرة إلا انها لم تستغل.


وأشار وزير الزراعة إلى أن البرنامج القومي لبحوث الأرز في مصر حقق نجاحات كبيرة باستنباط مجموعة كبيرة من أصناف الأرز الحديثة مبكرة النضج عالية الإنتاجية أدت إلى تحقيق اعلى إنتاجية لوحدة المساحة على مستوى العالم بمتوسط 10 أطنان / هكتار.


أيضا تم إنشاء برنامج الأرز الهجين في مصر عام 1995 الذي نجح في نشر الهجن على نطاق تجارى عام 2005. كما أنه على مدى عقود طويلة كان هناك تعاون بين مركز البحوث الزراعية ومنظمة الجايكا اليابانية لعمل برامج تدريب للباحثين والمتخصصين الأفارقة بمركز بحوث الأرز والتدريب.