النقل توقع مذكرة تفاهم أكبر منظومة لوجستية في ميناء دمياط

  • 74
أرشيفية

شهدت وزارة النقل، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة ميناء دمياط وكبرى الشركات الأوروبية والألمانية في مجال تداول محطات الحاويات والموانئ الجافة والوجستيات Eurogate & Contship Italia لعمل أكبر منظومة لوجستية فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.


وتشمل المنظومة محطة حاويات في ميناء دمياط، خط سكة حديد وميناء جاف ومنطقة توزيع بضائع بإجمالي استثمارات ٧٥٠ مليون يورو كمرحلة أولى، وتهدف مذكرة التفاهم إلى تحقيق التعاون لإعداد نموذج عمل لتنفيذ المشروع لتحقيق التنمية الاقتصادية لميناء دمياط والمنطقة المحيطة.


وتصب المنطقة اللوجيستية في صالح تنمية الاقتصاد المصري ورفع القدرة التنافسية للموانئ المصرية حيث سيساهم المشروع في جعل ميناء دمياط ميناء محوري بمنطقة شرق المتوسط الأمر الذي سيساهم في فتح أسواق جديدة للصادارت المصرية من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة للصادارت المصرية وزيادة القدرة على منافسة الدول ذات المنتجات الصناعية المثيلة.


ويساهم المشروع أيضا في جذب استثمارات أجنبية مباشرة ينعكس بشكل إيجابي على مناخ الاستثمار في مصر، ومن المتوقع الانتهاء من دراسة الجدوى ووضع نموذج العمل المقترح خلال (4) أشهرًا ثم البدء في التنفيذ والانتهاء من المحطة بالكامل بنهاية عام 2022، وسوف يتم البدء في التشغيل الجزئي للمحطة قبل ذلك.


كما يساهم المشروع أيضا، في تعزيز القدرات التنافسية للموانئ المصرية بمنطقة شرق المتوسط حيث تتضمن رؤية الشركة إنشاء ممر لوجيستي متكامل يشتمل على محطة حاويات وربطها بميناء جاف بمنطقة الظهير من خلال خط سكة حديد.


ويخدم المشروع أيضا الجسر الوجستى موانئ شرق التفريعة عن طريق الروافد وكافة الموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط عن طريق نقل الحاويات المحلية بواسطة سفن روافد الى ميناء دمياط ومنه إلى مناطق الإنتاج والاستهلاك بمنطقة الدلتا والقاهرة الكبرى عبر الممر اللوجيستي ( خط سكة حديد) الأمر الذي يخفف العبء على الطرق البرية المصرية ويزيد من سرعة النقل الداخلي للحاويات عبر السكة الحديد حيث يعمل الميناء دمياط كبوابة لوجيستية لخدمة حركة التجارة المصرية.