• الرئيسية
  • الأخبار
  • الطاقة الذرية: نمتلك وحدات للمعالجة والتعقيم الإشعاعى لرفع قيمة الصادرات المصرية

الطاقة الذرية: نمتلك وحدات للمعالجة والتعقيم الإشعاعى لرفع قيمة الصادرات المصرية

  • 122
هيئة الطاقة الذرية

اختتمت هيئة الطاقة الذرية فعاليات ورشة عمل بعنوان الأشعة المؤينة "جاما – الحزم الإلكترونية" لتحسين وحفظ المواد والتي نظمتها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية.


وأكد الدكتور عاطف عبد الحميد رئيس هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة تمتلك وحدات للمعالجات والتعقيم الإشعاعي وهي من بين التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، مشيرًا إلى أن الهيئة تعمل على التوسع في هذا المجال من أجل رفع قيمة الصادرات المصرية.


وأوضح أن معالجة وحفظ المواد بالإشعاع أصبح تقنية لا غنى عنها نظرًا للأهمية الاقتصادية الكبيرة لها إلى جانب أهميتها في الحفاظ على صحة الإنسان، مشيرًا إلى أن هذه التقنيات من شأنها الارتقاء بالمنتجات العربية بما يعد قيمة مضافة لتلك المنتجات.


وأوضح الدكتور خالد صقر نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للتدريب والتعاون الدولي أن ورشة العمل كانت بمثابة فرصة للعلماء للتباحث في جديد العلم والتكنولوجيا في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية تحت مظلة الهيئة العربية للطاقة الذرية وسيعود ذلك بالنفع على الدول العربية.


وقال الدكتور خالد صقر إن ورشة العمل تأتي في إطار التعاون المثمر مع الهيئة العربية للطاقة الذرية بمجال تدريب الباحثين العرب في جميع مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، وتهدف إلى تعريف الحاضرين بطرق حفظ المواد بالإشعاع سواء باستخدام أشعة جاما أو الحزم الإلكترونية والفرق بين الطريقتين بالإضافة إلى الأهمية الكبيرة لاستخدام هذه التقنية سواء على مستوى الحفاظ على صحة الإنسان من الأمراض أو على المستوى الاقتصادي.