الفتح | كيف تشجعين ابنك الخجول على تكوين صداقات في المدرسة؟

كيف تشجعين ابنك الخجول على تكوين صداقات في المدرسة؟

كتــبه : وكالات

أرشيفية



في بعض الأحيان يكون الطالب خجولا وغير قادر على تكوين صداقات مع غيره في المدرسة، وهذا يجعله وحيدا ويبتعد عن الجميع، كما أنه يواجه مشاكل في حال وجود تكليف دراسي مشترك، وبالتالي يؤثر ذلك على مستواه التعليمي ودرجة تقبله للتواجد في المدرسة.

وإذا كان ابنك يمتلك هذا الطابع في شخصيته، عليك الاستعانة بالنصائح التي قدمها موقع "parenting science".

1- التعامل بعطف
كل شخص يمتلك عواطف سلبية في التعامل مع الآخرين، ودور الأم هنا هو مساعدة الطفل على السيطرة عليها، عن طريق التعامل معه بلطف وعدم استخدام عقاب قاسي حينما يقع في الخطأ أو تلقيبه بـ"عديم الفائدة"؛ لأن ذلك يؤثر بشكل سلبي على ضبط النفس.

وعليك أيضًا أن تمنحي ابنك شعور أنه شخص مهم وله رأي يحترمه الجميع، فذلك سيزيد من ثقته بنفسه ويخفي شعوره بالرغب في الجلوس وحيدًا والخجل من دخول حياة الآخرين.

2- تعليم كيفية التحدث
أحيانًا يبتعد الطالب عن غيره في المدرسة لأنه لا يعرف الطريقة التي يتحدث معهم بها وتساعده أن يندمج سريعًا، ولذلك عليكِ تعليم ابنك المهارات الاجتماعية وكيفية التحدث مع الآخرين بلباقة واحترام وعدم المبالغة في الحديث.

3- تحديد نقاط الضعف
يجب أن يتم تحديد نقاط الضعف التي يعاني منها الطفل، مثل الخوف من الحديث أمام عدد كبير أو عدم القدرة على التحدث مع الآخرين خوفًا من عدم تقبله؛ لأن هذا يساعدك في معرفة ما هي المشكلة بالتحديد.

4- دعوة الزملاء أسبوعيًا
خصصي يوما لدعوة زملاء الطفل في المدرسة إلى المنزل أو ترتيب يوم للتنره، وحاولي تكوين صداقات مع الأمهات الآخرين، حتى يشعر ابنك بالأمان ويبدأ في التعامل مع من في مثل سنه دون خوف.

5- التدريب على كيفية التعامل مع المواقف الصعبة
عليك أن تتحدثي مع ابنك عن كيفية التعامل مع المواقف الاجتماعية الصعبة مثل عدم الدخول في مشاجرة مهما كانت حدة الحديث، وتجنب العصبية في حالة قام أحد بانتقاده أو السخرية من تصرف ما يفعله.

6- التشجيع على تحمل المسؤولية
يجب عدم تدليل الأبناء بدرجة كبيرة؛ لأن ذلك يمكن أن يؤثر عليهم بشكل سلبي ويجعلهم يبتعدون عن التعامل مع الآخرين والاكتفاء بالحديث مع الأهل، ولذلك اتركي للأبناء الفرصة للاعتماد على النفس في أغلب أمور حياتهم؛ حتى يكون لديهم الجرأة على تحمل المسؤولية وعدم الخوف من تكوين صداقات.