"مواد البناء": تراجع جديد في أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة

  • 79
أرشيفية

توقعة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، عن تراجع أسعار الحديد خلال الفترة المقبلة مع تراجع سعر الخام العالمي "بليت" وحالة الركود التى يمر بها السوق والتى أدت لتراكم المخزون .


قال كمال الدسوقى، نائب رئيس مجلس إدارة غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، ورئيس شعبة المواد العازلة، إن الاسعار ستشهد حالة من الاستقرار والتراجع فى بعض قطاعات مواد البناء .


وأضاف فى بيان للغرفة اليوم الخميس، أنه من المتوقع أن يشهد السوق تراجع الأسعار نتيجة توافر كميات كبيرة منها، خاصة مع تراجع أسعار البليت عالميًا، ما يُسهم فى الحفاظ على ثبات واستقرار الأسعار .


وأكدت الغرف في البيان، أن كل ما يُثار عن موجة من ارتفاع اسعار مواد البناء عار تماماً من الصحة، حيث تدل كافة المؤشرات على استقرار الاسعار وتراجعها لبعض القطاعات الفترة المقبلة .


ونفت غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات، وجود زيادة مرتقبة فى أسعار منتجات القطاع خلال الأشهر المقبلة .



أسعار الحديد في مصر:


المصريين      11600 جنيهًا .


بشاي          11600 جنيهًا .


عز الدخيلة   11600 جنيهًا .


الجارحي    10150 جنيهًا .


الكومي      11430 جنيهًا .


المراكبي     11550 جنيهًا .


الجيوشي   11500 جنيهًا .




أسعار الأسمنت في مصر:


السويدي                               840 جنيه .


أسمنت مصر بني سويف           830 جنيه .


أسمنت طرة                           840 جنيه .


أسمنت حلوان                         840 جنيه .


السويس للأسمنت                    815 جنيه .


أسمنت العريش العسكري          820 جنيه  .


أسمنت سيناء                         820 جنيه .


لافارج للأسمنت المخصوص        825 جنيه .


الشركة العربية للأسمنت النصر   825 جنيه .


وأوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما أُثير في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن حدوث ارتفاع في أسعار مواد البناء خلال الفترة المُقبلة، عاري تمامًا عن الصحة.


وقال المركز في تقرير كشف الحقائق، أنه تواصل مع الغرفة التجارية للقاهرة، ونفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لما تردد حول ارتفاع أسعار مواد البناء خلال الفترة المُقبلة، مُشددةً على أن أسعار مواد البناء مستقرة تماماً دون حدوث أي ارتفاع بها، لتوافر كميات كبيرة منها بالأسواق، وتراجع أسعار البليت عالمياً، مما يُسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة بلبلة الرأي العام .


وفي هذا السياق، أشارت الغرفة التجارية للقاهرة إلى أن استقرار أسعار مواد البناء يرجع إلى وجود وفرة كبيرة من المعروض بالأسواق، بالإضافة إلى تقديم شركات المقاولات والبناء عروض في الأسعار للمستهلكين بهدف تنشيط حركة المبيعات، مُتوقعةً حدوث انتعاشه قوية لقطاع مواد البناء بعد تراجع سعر الفائدة بالبنوك .


وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن لا صحة عن ما تردد عن ارتفاع أسعار مواد البناء الشهر المقبل، مشيرًا إلي أن تراجع أسعار البليت عالميا ووفرة المعروض يُبقيان على الأسعار مستقرة، مع تراجع في المبيعات، بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك .


وأكد في تصريحات صحفية أن عامل استقرار اﻷسعار يرجع إلى حالة الركود نتيجة الوفرة التي تسيطر على السوق، وتقديم الشركات عروض أسعار لتنشيط المبيعات، موضحا أن أسعار الحديد اليوم تتراوح ما 11300 و11800 جنيه للطن، في حين تراوح سعر طن اﻷسمنت ما بين 850 و770 جنيها .


وأشار الزيني إلي وجود توقعات من الشعبة العامة لمواد البناء بالغرف التجارية، حدوث انتعاشة قوية لقطاع مواد البناء بعد تراجع سعر الفائدة، موضحا أن مواد البناء من أهم القطاعات التي تدخل في العديد من الصناعات، مشددا على أن هناك اعتماد كامل عليها من الدولة الآن لسد احتياجات السوق المحلية، خاصة في ظل مشروعات البنية التحية التي أعلنت عنها الحكومة مؤخرًا .