بسبب إندونيسيا.. أسعار النيكل تسجل أعلى مستوى في أربع سنوات

  • 77
أرشيفية

سجلت أسعار النيكل أعلي مستوي في أربع سنوات خلال تعاملات اليوم الجمعة بعد أن صعدت بنحو 8 %، جاء ذلك مع إعلان إندونيسيا حظر تصدير خام النيكل.


وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز، فإن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا ستبدأ حظر تصدير خام النيكل بدايةً من شهر ديسمبر بدلاً من عام 2022 وهي الفترة الزمنية المحددة سابقاً.


وتستهدف إندونيسيا من حظر تصدير الخام إلى جذب المزيد من شركات معالجة النيكل بدلاً من تصديره كمادة خام فقط.


ومن شأن الحظر أن يؤدي إلى نقص النيكل في الأسواق، وهو مكون رئيسي للفولاذ المقاوم للصدأ كما يستخدم بشكل متزايد في بطاريات السيارات الكهربية.


وكان رئيس إندونيسيا "جوكو ويدودو" ذكر في وقت سابق من الشهر الجاري أنه يجب على البلاد معالجة المزيد من مواردها الطبيعية مثل الفحم وزيت النخيل والنيكل بدلاً من مجرد تصديرها.


وارتفع سعر النيكل في بورصة لندن للمعادن اليوم بنحو 8 بالمائة ليصل إلى 17.695 دولار للطن.


وبلغت مكاسب النيكل منذ بداية العام الحالي وحتى الآن حوالي 64 بالمائة.


وارتفعت أسعار النيكل إلى أعلى مستوى في 16 شهراً خلال تعاملات 8 أغسطس الجاري، بسبب المخاوف المتنامية بأن إندونيسيا قد تحظر صادرات المعدن.


وقفز سعر معدن النيكل في بورصة لندن بأكثر من 12 بالمائة في تعاملات اليوم ليصل إلى 16.69 ألف دولار للطن، وهو أعلى مستوى في نحو 16 شهراً.


حافظت أسعار الذهب على المكاسب الشهرية بالرغم التراجع عند تسوية التعاملات اليوم الجمعة مع هدوء المخاوف حيال الأوضاع التجارية ما دفع المستثمرين للابتعاد عن الأصول الآمنة إضافة إلى مكاسب الدولار بعدما انتقد الرئيس دونالد ترامب ضعف اليورو مهاجماً بنك الاحتياطي الفيدرلي مجدداً.


وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس بأن "هناك محادثات من المخطط عقدها اليوم مع الصين على مستوى مختلف..دعونا نرى النتيجة النهائية، وهذا هو ما يجب تقييمه".


كما صرح المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية بأنهم بصدد مناقشة الجولة المقبلة للمحادثات التجارية المقررة في سبتمبر.


لكن في المقابل استفادت أسعار الذهب في الشهر الجاري من تفاقم الخلافات التجارية بين الولايات المتحدة والصين مع إعلان كل منهمها عزمه لتطبيق تعريفات جمركية جديدة ضد الدولة الأخرى.


وعلى الجانب الآخر خفضت الولايات المتحدة أمس تقديرات النمو الاقتصادي لديها عن الربع الثاني من العام الجاري إلى مستوى 2 بالمائة مقابل مستوى 2.1 بالمائة في التقديرات الأولى.


وبحسب بيانات رسمية، فإن ثقة المستهلكين الأمريكيين في اقتصاد الولايات المتحدة شهدت خلال أغسطس الجاري أكبر هبوط شهري منذ عام 2012.


وعند التسوية، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر بنحو 0.5 بالمائة أو ما يعادل 7.50 دولار إلى 1529.40 دولار للأوقية.


وشهد المعدن الأصفر خسائر بنحو 0.5 بالمائة أو حوالي 8.20 دولار خلال الأسبوع الذي تنتهي جلساته اليوم لكنه حقق مكاسب بنحو 6.4 بالمائة أو ما يعادل 91.60 دولار خلال أغسطس الجاري.


وكان تسليم عقد ديسمبر أنهى تعاملات أمس على تراجع بمقدار 12 دولار، مع التفاؤل بالأوضاع التجارية.


وبحلول الساعة 5:40 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بأكثر من 0.5 بالمائة أو ما يوازي 8.28 دولار مُسجلاً 1519.35 دولار للأوقية.


وخلال تلك الفترة، صعد مؤشر الدولار الرئيسي الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.5 بالمائة ليصل إلى 98.989.