• الرئيسية
  • الأخبار
  • نظام ذكي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا يراقب سرعات وسائل النقل.. تعرف عليه

نظام ذكي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا يراقب سرعات وسائل النقل.. تعرف عليه

  • 110
جامعة مصر للعلوم

يجرى حاليًا مركز تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا التجارب الأولية لاختبار نظام ذكي يستهدف مراقبة سرعات وسائل النقل المختلفة، وذلك للإسهام فى خدمة المجتمع حيث من المتوقع أن يقوم بالحد من حوادث الطرق وتخفيف العبء على رجال المرور الى جانب اعادة الانضباط للشارع المصرى.


وصرح الدكتور محمد العزازي رئيس الجامعة أن هذا النظام يتضمن جهاز تحكم صغير ومزود بنظام جي بي إس لتحديد المواقع من خلال القمر الاصطناعي ونظام تعرف على سرعة السير والعجلة ونظام لتحديد المسار على الطريق ونظام التعرف على الصدمات ونظام البصمة للتحقق من هوية السائق المخول له قيادة السيارة (سواء كانت بصمة إصبع أو صوت أو كلاهما) وقاعدة بيانات لوسائل النقل والانتقال وقاعدة بيانات السلوك السائقين (المخالفات المرورية - القرملة المفاجنة - السرعات في الدورانات - الإنتقال من مسار الى آخر .. إلخ).


وأضاف الدكتور أحمد طلبة نائب رئيس الجامعة، أن هذا النظام الذى طوره المركز يهدف إلى القيام بالعديد من المهام التى تتمثل فى : رصد المخالفات المرورية وإصدار إرشاد السائقين عند إجراء مخالفة مرورية وتسجيلها في قاعدة بيانات المخالفات ورصد الحالات المرورية على الطرق وتوجيه تنبيهات للسائقين بخيارات أفضل لمسارات الإنتقال و التعرف على مواقع المركبات في حالة السرقة.


وقال الدكتور أحمد طلبة إن هذا النظام سوف يسهم فى تدقيق المتابعة المرورية لتجنب حدوث مخالفات تتسبب في حوادث لها عواقب اقتصادية وخيمة والتقليل من الحوادث والوفيات التي تقدر بستين ألف حالة سنويا وأيضًا الحفاظ على وسائل النقل والإنتقال من التلف نتيجة الحوادث كما أنه من اهم فوائده تقليل السرقات وأيضًا تحديد قيمة التأمين بما يتلاءم وخبرة وسلوك السائق.