انتعاش سوق الكتب الصوتية المسموعة

  • 137
أرشيفية

مع الثورة التكنولوجية واتجاه دور النشر لتحويل النصوص المقروءة إلى وسائط مسموعة لتسهيل عملية القراءة، ذكرت صحيفة "لوبينيون" الفرنسية أن مبيعات الكتب الصوتية ارتفعت خلال عام 2018% بنسبة زيادة 20%، على الرغم من أن حصتها في السوق لا تزال هامشية في الصناعة (1-2 ٪).

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أنه في ظل التوسع الرقمي، فإن الكتاب الصوتي أصبح مناسبًا في صناعة النشر، الأمر الذي أدى إلى زيادة المبيعات إلى أكثر من 20% عن عام 2017، ما يبشر بالتفاؤل في انتعاش قطاع النشر بصفة عامة الذي يشهد انخفاضا بلغ 4.38% خلال عام 2018.

ولفتت الصحيفة إلى أن 16% من الفرنسيين فضلوا الاستماع إلى الكتاب الصوتي هذا العام، وفقًا لإحصائية أجرتها شركة أوديبل المملوكة لشركة "أمازون" الأمريكية الرائدة في سوق الكتب المسموعة، موضحة أن مؤشرات المبيعات في فرنسا ارتفعت بنسبة 38% عن العام الماضي.

ووفقًا للصحيفة الفرنسية، فإن الكتب الصوتية لا تزال تباع في الوقت الحالي بشكل مادي عبر الأقراص المدمجة، ورغم ذلك فإن المبيعات تتقدم شيئًا فشيئًا.

ولفتت "لوبينيون" إلى أن الكتب الصوتية الرقمية أصبحت خيارا جيدا للناشرين لانخفاض تكلفتها فيما يتعلق بالتصنيع والتوزيع، كما أنه قانونيًا لا تخضع لقيود الأسعار الموحدة للكتاب، مضيفة أن سوق الكتب المسموعة أوسع بكثير من المرئية، خاصة لسهولة تحميلها على الهواتف الذكية، حيث بدأت قنوات الابتكار لهذا الغرض.

وأشارت الصحيفة إلى أن الناشرين لا يترددون في طرح خدمة الاشتراك الرقمي على غرار الأغاني والمسلسلات والنسخ الرقمية للكتب الورقية كتطبيق "إي.بوك"، وذلك لزيادة الانتشار ورفع نسبة المبيعات، كما تتيح محطة "كانال+" الوصول إلى الكتب الصوتية باشتراك شهري، بطرح فهرس للكتب للاختيار فيما بينها، فيما أبرمت شركتا "أورانج" الفرنسية للاتصالات، و"إف.ناك" المتخصصة في الكتب الإلكترونية عقد شراكة لطرح اشتراك شهري (بسعر 9.99 يورو، بعد اشتراك الأشهر الثلاثة الأولى مقابل 1 يورو فقط شهريا).

وتقدم شركة "أوديبل" للسمعيات (اشتراكا شهريا بقيمة 9.95 يورو لفهرس الكتب المسموعة، وسلسلة كتب وبرامج ثقافية).