الفتح | طلب إحاطة حول إدمان الشباب لمشروبات الطاقة يكشف عن أخطارها

طلب إحاطة حول إدمان الشباب لمشروبات الطاقة يكشف عن أخطارها

كتــبه : أحمد سعيد

أرشيفية

تقدمت فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، موجه إلى كل من مجلس الوزراء ووزيرة الصحة، بشأن أخطار مشروبات الطاقة على صحة الشباب.


ولفتت النائبة إلى استهلال كثير من الطلاب والرياضيين مشروبات الطاقة، مضيفة أن هناك نموا واضحا في مبيعاتها بالأسواق العالمية، وذلك بهدف زيادة الطاقة والنشاط البدني والعقلي للجسم، إلا أنه رغم تسويق هذه المنتجات لها على أنها ترفع مستويات النشاط الذهني والجسدي، ظهرت دراسات حديثة تؤكد وجود ضرر كبير لها.


وأكدت أن مشروبات الطاقة ضارة مما لا شك فيه وتعمل على زيادة ضربات القلب وترفع الضغط والتوتر لدى الإنسان الطبيعي وتجعله لا ينام بشكل جيد خاصة لدى الشباب لكثرة تناولهم لها، واحتواء مشروبات الطاقة على نسبة عالية من الكافيين يؤثر على الدورة الدموية بصفة عامة، وتجعل الإنسان عصبيا في أبسط المواقف، واحتوائها أيضًا على السكر المحلي المضر كثيرا لصحة الإنسان.


وأشارت النائبة إلى أن منظمة الصحة العالمية، أكدت أن نسبة السكريات الموجودة بهذه المشروبات وغيرها تؤثر على وظائف عديدة في جسم الإنسان محدثة ضررا كتسوس الأسنان وإغلاق شرايين القلب بسبب نسبة مواد الكافيين والتورين الموجودة بهذه المشروبات، كما أن نسبة الكافيين المرتفعة تسبب ضغطا عصبيا للإنسان.