ننشر أهم المعلومات عن مركز التنبؤ بالفيضان فى وزارة الرى

  • 132
وزارة الرى

تعتبر عملية التنبؤ بالفيضانات أهم مدخلات تخطيط وإدارة الموارد المائية واستخداماتها فى مصر، حيث يساعد التقدير المبكر لحجم الفيضان على تطوير سيناريوهات مختلفة من أجل الوصول إلى الإدارة المثلى للفيضان وتعظيم الآثار الإيجابية اقتصاديًا واجتماعيًا وبيئيًا والحد من المخاطر والأضرار.

 

وفى التقرير التالى نرصد أهم المعلومات عن مركز التنبؤ بوزارة الرى..


1- تم إنشاء المركز عام 1992 بهدف دعم متخذى القرار بالبيانات والمعلومات الخاصة بفيضان النيل.


2- التنبؤات تساعد فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.


3- يساعد فى وضع مجموعة من البدائل المختلفة لإعطاء مزيد من المرونة للنظام المائى بهدف الحد من مخاطر الفيضان والجفاف.


4- تتمثل أنشطة المركز فى متابعة وتشغيل نظام استقبال صور الأقمار الصناعية لحساب الأمطار ومتابعة وتشغيل نماذج التنبؤ بالطقس على مصر وحوض نهر النيل.


 5- يتم من خلاله إصدار النشرات الفنية التى تصف حالة الطقس (خاصة الأمطار) على نهر النيل.


6- يتم عمل سيناريوهات تشغيـل السد العالى ونماذج التغيرات المناخية وتقدير تأثير التغيرات المناخية على الموارد المائية فى حوض نهر النيل.



7- يقوم المركز بإصدار نشرات دورية عن الظواهر الهيدرولوجية والمتيورولوجية على مصر وحوض النيل الحالية والمتوقعة لفترة مستقبلية وبدرجة دقة مناسبة.


8- تحتوى النشرات على عدد من الجداول والمنحنيات والصور الجوية التى تساعد متخذ القرار فى دراسة ومفاضلة البدائل والسيناريوهات المختلفة لإدارة الفيضان حسب حالته ومن ثم تحديد قواعد التشغيل المثلى للسد العالى.


9- الفترة الزمنية للتنبؤ بالأمطار (3 أشهر وحتى سنة) وتزيد درجة عدم التيقن بصورة ملحوظة بعد مرور فترة الشهر.


10- يتم إصدار نشرة دورية يومية للتنبؤ بالأمطار داخل مصر لفترة (3 - 5 أيام) وتحديثها بصورة يومية، حيث يتم إرسالها إلى كل الجهات المعنية على المستوى المركزى وعلى مستوى المحافظات مع إصدار تحذيرات فى حالة الأمطار الشديدة حتى يمكن التعامل معها.