الفتح | تعرف على قيمة مخالفات شروط الإسكان الاجتماعي

تعرف على قيمة مخالفات شروط الإسكان الاجتماعي

كتــبه : ناجح مصطفى

الإسكان الاجتماعي

قال المهندس صلاح حسن، نائب الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل مشروع الدولة للإسكان الاجتماعي لمحدودى الدخل "المليون وحدة"، إن عدد المخالفين لشروط المشروع بين المستفيدين بلغ نحو 770 حالة تقريبًا، والتى تم تحرير محاضر ضدهم فى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضدهم.


وتابع "حسن"، أن الدولة تدعم الوحدات السكنية لمحدودي الدخل بشكل كبير، من أجل حصول المواطن غير القادر ماديًا على وحدة سكنية ملائمة له ولأسرته، فلا يتحمل المواطن ثمن الأرض أو الخدمات، مع الحصول على الشقة بالأقساط وبفائدة مخفضة وليس عبر الدفع الفوري.


وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لصندوق تمويل مشروع الدولة للإسكان الاجتماعي، أنه تم اكتشاف حالات لمواطنين يحصلون على الشقة، ثم يقومون بالمتاجرة فيها أو تركها غير شاغلة لفترات طويلة من أجل بيعها بمبلغ كبير، أو استغلالها في أغراض أخرى غير السكن سواء تجاريا أو إداريا.


وتابع أنه تم وضع عقوبات متنوعة تصل للحبس للمخالفين لشروط المشروع، على رأسها الغرامة التى تصل إلى 100 ألف جنيه وسحب الوحدة السكنية.


وأكد "حسن"، أن هؤلاء المواطنين كانوا لا يستحقون هذه الوحدات ويجب أن تتم معاقبتهم لتذهب لمستحق حقيقي، ولذلك صدر قرار خصيصًا بمنع التوكيلات في الشهر العقاري، سواء بالبيع أو الشراء في شقق الإسكان الاجتماعي، بجانب تشكيل لجنة لديها ضبطية قضائية، تتحرى وتدقق المعلومات عن الوحدة وشاغليها.


وأكد أنه تم وضع عقوبات متنوعة تصل للحبس للمخالفين لشروط المشروع، على رأسها الغرامة التى تصل إلى 100 ألف جنيه وسحب الوحدة السكنية.


وأوضح أن الدولة ممثلة فى وزارة الإسكان وأجهزتها المختلفة ومن بينها صندوق الإسكان الاجتماعي، تعمل جاهدة من أجل وصول هذه الوحدات السكنية إلى مستحقيها، كما تخفض الدولة من سعر الوحدة للتخفيف عن المواطنين أصحاب الحق، فلا ينبغي أن تذهب لغير المستحقين.