البيطريين: تنمية الثروة الحيوانية فى حاجة إلى قرار وزاري

  • 82
البيطريين

اجتمعت لجنة الأدوية والشركات بالنقابة العامة للأطباء البيطريين لمناقشة مشاكل صناعة الدواء البيطرى ومصانع الأدوية وآخر المستجدات فى قانون الهيئة العليا للدواء.


قال الدكتور يوسف العبد، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء البيطريين ورئيس لجنة الأدوية والشركات، إن اللجنة ناشدت وزارة الصحة استصدار قرار وزارى باستثناء مصانع الدواء البيطرى الحديثة للحصول على بوكسات أسوة بالقرار الوزارى رقم 645 لسنة 2018 والخاص بفتح بوكسات لمصانع الأدوية البشرية الحديثة. 


أوضح "العبد" أنه فى حالة استصدار القرار باستثناء بوكسات الأدوية لشركات الأدوية البيطرية نحافظ على صناعة الدواء البيطرى ونقلل الاستيراد ونوفر العملة الصعبة ونشجع الصناعة الوطنية والحفاظ الثروة الحيوانية.


أكد "العبد" أن فتح بوكسات الأدوية البيطرية يقضى تمام على صناعة بير السلم فى الأدوية، التى أثرت على الثروة الحيوانية وزادت من انتشار الأمراض فى الحيوانات، وتشجع على المنافسة فى سوق الدواء البيطرى وخروج منتج بسعر يناسب المواطن العادى، وتنمية الثروة الحيوانية والحفاظ على صحة الحيوان وصحة الإنسان التى تتأثر بأمراض الحيوانات سواء لحوم أو منتجات ألبان أو أسماك أو دواجن.


كما طالب الدكتور محمد عمارة - عضو لجنة الأدوية والشركات - وزارة الزارعة باعتماد إضافة مستخلصات الأعشاب كمادة خام مسجلة وإضافات الأعلاف، حيث أن الاتجاه العالمى للحصول على الغذاء الصحى والآمن من خلال الاستغناء على المتبقيات الدوائية لضررها على صحة الإنسان، ولفتح أسواق تصديرية تنافس المنتجات العالمية.