الفتح | شاهد.. لحظة انهيار صومعة قمح في بني مزار

شاهد.. لحظة انهيار صومعة قمح في بني مزار

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك مساء السبت، مقطع فيديو يرصد لحظة انهيار صومعة قمح في مركز بني مزار بمحافظة المنيا، والتي انهارت، الإثنين الماضي، دون وقوع وفيات أو إصابات بشرية. 

وأشار " الفيديو "، إلى أن الصومعة انهارت بفعل شروخ وتشققات ظهرت بها فجأة، وبداخلها كميات من القمح تتجاوز الـ3 آلاف طن، وهناك صومعة ثانية بجوارها مائلة وعرضة للانهيار، وثالثة متشققة وتقع بجوار محول كهربائي ومن المحتمل أن يتم فصل التيار كإجراء احترازي. وكانت أجهزة الأمن بالمنيا، تلقت بلاغًا بانهيار صومعة قمح يبلغ ارتفاعها نحو 30 مترا، دون وقوع ضحايا بشرية.

وعلى الفور تم تشكيل لجنة فنية وهندسية، للتعرف على الأسباب التي ظهرت بخزانات الصومعة وتسببت في سقوطها فجأة، وأنه تم أخذ أسماء العاملين بالموقع تمهيدا لفتح تحقيقات عاجلة معهم، بشان إنشاء الصوامع والأسباب التي أدت للانهيار.

وتابع الفيديو أن صومعة بنى مزار تعد منطقة لوجستية متخصصة لإدارة القمح، إذ إن السعة التخزينية للصومعة تصل إلى 5 آلاف طن لتخزين الأقماح من خلال 3 خلايا كل خلية تخزن نحو 1650 طنًا شهريًّا بطاقة 660 طنا يوميًا.

وكانت النيابة العامة في مركز بني مزار، تحت إشراف المستشار أسامة عبد المنعم المحامي العام لنيابات شمال المنيا، قد بدأت الثلاثاء الماضي، التحقيق في واقعة انهيار خلية تضم صومعتي قمح، ظهر الإثنين الماضي، تحويان أكثر من 3 الآف طن، إحدهما انهارت بشكل كامل، والأخرى حدث بها انهيار جزئي.