• الرئيسية
  • الأخبار
  • التخطيط تشارك بالجلسة العامة للبرلمان لمناقشة مشروع الخطة والموازنة ٢٠١٩ /٢٠٢٠

التخطيط تشارك بالجلسة العامة للبرلمان لمناقشة مشروع الخطة والموازنة ٢٠١٩ /٢٠٢٠

  • 73
أرشيفية

شاركت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بالجلسة العامة لمناقشة مشروع الخطة والموازنة ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ بمقر مجلس النواب، حيث قامت سيادتها بالرد على مناقشات الأعضاء. 


وأكدت وزارة التخطيط على أهمية تنويع القاعدة الاقتصادية لقطاعي الصناعة والزراعة مع عدم إهمال القطاعات الخدمية والتي تمتاز مصر بميزة نسبية بها كقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


وحول قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة أشارت الوزارة إلى قيام جهاز المشروعات الصغيرة العام الماضي بتمويل ١٥ مليار جنيه لـ ٢٥١ ألف مشروع، مشيرة إلى أن الهيكل المؤسسي للجهاز كان يحتاج إلى إعادة هيكلة ولذلك تم وضع الجهاز تحت مظلة رئيس مجلس الوزراء مع وجود مجلس واحد فقط يضم المسئولين في الحكومة المصرية إلى جانب الخبراء المستقلين من ذوي الخبرة داخل مجلس واحد، وذلك لمزيد من التنسيق بين أعضاء الحكومة في كل المجالات متابعه أنه تم وضع إستراتيجية لجهاز المشروعات الصغيرة كذلك ليتم تقديم المشروع للجهاز ليقم بدراسته وتمويله.


وأشارت إلى أن إستراتيجية الجهاز تتضمن القيام بتخطيط وتوجيه المشروعات التي هناك حاجة لوجودها في كل محافظة وكل منطقة وفقًا للميزة التنافسية الموجودة.


وفيما يخص برامج التنمية المحلية أشارت الوزارة إلى وجود زيادة في برامج التنمية المحلية لـ ١١ مليار جنيه بنسبة زيادة بلغت ٢٢٪، مؤكدة على إيمان الحكومة المصرية الشديد بأن التنمية الحقيقية تحدث على مستوى المحافظات، مشيرة إلى زيادة الاستثمارات لهذا العام بنسبة ٤٠٪؜ إلى جانب زيادة برامج الصرف الصحي من ١٣.٨ مليار جنيه إلى ١٨ مليار جنيه، مؤكدة على توجيه نحو ٥.٢ مليار جنيه بنسبة ٣٧٪ من تلك الاستثمارات لمحافظات صعيد مصر.