الفتح | بروتوكول تعاون بين القوى العاملة وجامعة قناة السويس للتدريب أكاديميا على مهنة جليس المسن

بروتوكول تعاون بين القوى العاملة وجامعة قناة السويس للتدريب أكاديميا على مهنة جليس المسن

كتــبه : ناجح مصطفى

جامعة قناة السويس

وقعت مديرية القوي العاملة بالإسماعيلية ، وكلية التمريض بجامعة قناة السويس، أول بروتوكول من نوعه للتعاون في مجال التدريب على إحدى المهن المستحدثة والمطلوبة حاليا بشدة في سوق العمل وهي مهنة "جليس المسن" والتي يتم التدريب عليها لأول مرة أكاديميا بالتعاون بين القوى العاملة وكليات التمريض.


وأعلنت وزارة القوي العاملة، أن البروتوكول يأتي في إطار قيام الوزارة بتطوير رؤية ومفهوم التدريب التحويلي وخلق فرص عمل جديدة خاصة من المهن المستحدثة التي يحتاجها سوق العمل، وذلك من خلال دعم الجهود التي تتبناها الدولة المصرية وتبذلها الوزارة في مجال مكافحة البطالة. 


وأوضحت الوزارة أن البروتوكول يأتي أيضا في ضوء اتفاقية التعاون التي تم توقعها مؤخرا بين الوزارة والجامعة لنشر ثقافة العمل الحر بين شباب الجامعات وانطلاقا من دور مديريات القوى العاملة في دراسة سوق العمل وتلبية احتياجاته من الشباب المدرب ودور كلية التمريض في تعزيز الرعاية الصحية المقدمة للمجتمع بفئاته المختلفة وخاصة كبار السن.


وقع البروتوكول ياسر سعيد مدير مديرية القوي العاملة بالإسماعيلية، والدكتورة وفاء عبد العظيم عميد كلية التمريض بجامعة قناة السويس.


وقال مدير المديرية إن التدريب علي المهن المستحدثة يتم عن طريق عدد من البرامج التدريبية تحت اشراف أساتذة كلية التمريض لتخريج كوادر فنية قادرة على القيام بهذه المهنة بكفاءة واحترافية عالية للعمل على الرعاية المجتمعية المتميزة للمسنين .


وأشار إلى أن البروتوكول يقضي بتدريب 20 متدربا شهريا مجانا بمركز التدريب التابع لمديرية قوى عاملة الإسماعيلية بمدينة المستقبل وذلك من خلال برنامج تدريبي متطور يعده نخبة من أساتذة وأعضاء هيئة التدريس بكلية التمريض، ويشمل على محاضرات نظرية، فضلا عن تدريب عملي بإجمالي 75 ساعة تدريبية معتمدة متضمنة التقييم النهائي للبرنامج يمنح بعدها المتدرب شهادة اجتياز للبرنامج التدريبي معتمدة من المديرية، وكلية التمريض، بالإضافة إلى حصوله على تصريح بمزاولة المهنة.