110 جنيهات زيادة جديدة في أسعار الحديد في تعاملات اليوم السبت 18/5/2019

  • 68
أرشيفية

شهدت أسعار الحديد ارتفاع جديد خلال تعاملات اليوم السبت، ليصعد سعر الطن بنحو 110 جنيه ليسجل 11890 جنيها، وذلك على خلاف التوقعات وخاصة بعد إنخفاض أسعار المواد الخام وتراجع سعر الدولار.


وأكد طارق الجيوشي عضو غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، أنه منذ صدور قرار وزير الصناعة بفرض رسوم وقائية مؤقتة على خام الحديد – البليت، في 15 أبريل الماضي وبدأت أسعار الحديد في الإرتفاع بالرغم من انخفاض الدولار وعدد من المواد الخام، وقال: لا زالت مناشداتنا مستمرة للمسئولين والوزراء المعنيين في الحكومة بإلغاء هذا القرار ووقف تنفيذه بسبب تأثيره السلبي وحتى يعود التوازن من جديد إلى أسواق الحديد والسيطرة على الأسعار.


وتابع الجيوشي، أنه  بمقارنة بسيطة لسعر خام البليت وقت صدور قرار رسم الوقاية في أبريل فقد بلغ وقتها نحو 480 دولارا للطن أما في منتصف مايو الجاري فقد تراجع سعر البليت إلى 445 دولارا هذا إضافة إلى تراجع سعر الدولار وفي تلك الفترة كان يتراوح أسعار الحديد ما بين 1120 الي 11600 جنيه وبعد صدور القرار جاءت زيادة فورية ليرتفع سعر الطن الي نحو  11780 جنيها ثم أضيف اليها زيادة جديدة يوم الخميس الماضي ليصل السعر الي 11890 جنيها لطن الحديد ، متوقعا ان تأتي زيادات جديدة شبه يوميا مؤكدا علي ان الأرقام  لا تكذب ولا تتجمل والأحتكار يسيطر على سوق الحديد بعد شهر واحد فقط من قرار رسوم الحماية والمستهلك هو أكبر الخاسرين.


من جهته، أكد حسام فرحات عضو غرفة الصناعات المعدنية، أن قرار فرض رسوم الحماية على خام الحديد وراء ارتفاع أسعار الطن، اليوم، من 11780 إلى 11890 جنيها للطن.


وأشار فرحات إلى أنه على الرغم من إنخفاض تكلفة المواد الخام بالمصانع شبه المتكاملة بحوالي 536.7 جنيه منذ صدور القرار بفرض رسوم الوقاية على البليت المستخدم كمادة خام لمصانع الدرفلة فقد ارتفعت أسعار البيع اكثر من300 جنيها خلال هذه الأيام والأيام الماضية.


وأوضح أن كل هذه الآثار السلبية نتيجة الشهر الأول فقط للرسوم وما ترتب عليها من إقصاء 22 مصنعا للدرفلة عن المنافسة بالسوق مما أتاح الفرصة لإعلان  أسعار لا تعبر عن التغير الحقيقي بالتكلفة.