الفتح | إشادة وفد جامعة جياوتونج بتميز الجامعة المصرية الصينية

إشادة وفد جامعة جياوتونج بتميز الجامعة المصرية الصينية

كتــبه : ناجح مصطفى

الجامعة المصرية الصينية

استقبلت الجامعة المصرية الصينية وفد صيني رفيع المستوى من جامعة جياوتونج الصينية وذلك لتفقد المباني والإمكانيات والمعامل والأجهزة التكنولوجية بالجامعة ويأتي ذلك في أعقاب نجاح أول مؤتمر طبي صيني بمصر تم تنظيمه بمشاركة الجامعتين وقد كان في استقبال الوفد الدكتورة كريمة عبد الكريم رئيس مجلس الأمناء والأستاذ الدكتور أشرف الشيحي رئيس الجامعة ووزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق. 


وتم الاتفاق خلال الزيارة على زيادة حجم التعاون بين الجامعة وبين المؤسسات الصينية وقد تم توجيه دعوة لقيادات الجامعة لزيارة الصين لإجراء محادثات مباشرة لزيادة التعاون والاستفادة من خبرات الجانب الصيني كما تم إثارة الموضوعات محل التعاون وخاصة الموضوعات التكنولوجية التي تفيد في المقام الأول منظومة التعليم في مصر.


وتصادف أثناء زيارة الوفد الصيني وجود محاضرة لتوعية الطلاب بالعمل الحر والمشروعات الصغيرة تم الإتفاق عليها مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري بعنوان "رواد ٢٠٣٠"، وذلك لتحفيز الطلاب لريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة وتشجيعهم على ثقافة العمل الحر وذلك ضمن الأنشطة الثقافية بالجامعة.


وتحدثوا عن تجارب رواد الأعمال ومدى مساعدة الوزارة لتلك الأعمال من دراسة وتمويل وتدريب بقيادة الدكتور مينا فخري مؤسس شركة كيمت وفريق كبير من وزراة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري حيث أجرى الوفد حوار مع الطلاب، كما طلب الوفد الصيني حضور جزء من المحاضرة مع الطلاب وقد أبدوا سعادة بالغة لتجاوب الطلاب معهم ومع المحاضرين. 


كما أثنوا على فكرة تشجيع الطلاب على هذا النهج وعلى المستوى المتقدم للمعامل والورش والقاعات الدراسية وعلى قلة أعداد الطلاب في تلك القاعات والتي تساهم في زيادة تحصيلهم الدراسي والاحتكاك المباشر بين المعيدين والطلاب.