تفاصيل لقاء عبد العال ورئيس البرلمان القبرصي

  • 57
على عبد العال

استقبل اليوم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب السيد ديميتريس سيلوريوس رئيس مجلس النواب القبرصي والوفد المرافق له


وأكد الدكتور عبدالعال على التطور الكبير في العلاقات الثنائية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، وأشار إلى أن زيارة رئيس مجلس النواب القبرصي، جاءت تتويجًا لنتائج الزيارتين اللتين قام بهما الدكتور عبد العال إلى قبرص، إحداهما في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين، والثانية في إطار العلاقات الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان.


وأوضح عبد العال، تقدير مصر لدور قبرص في الدفاع عن المواقف والمصالح المصرية في كافة المحافل الدولية، خاصة الأوروبية، مشددًا على أن مصر لن تألو جهدا في الدفاع عن حقوق قبرص وقضاياها العادلة.


وتطرق اللقاء إلى التنسيق القائم بين البلدين على المستوى السياسي، والتعاون المتنامي في مجال مكافحة الإرهاب. وكذلك التعاون الثلاثي بين كل من مصر وقبرص واليونان في مجال الطاقة، خاصة في ظل الاتفاق على إنشاء مركز إقليمي لسوق الغاز في مصر والذي ستشكل الدول الثلاث النواة الأولى له. 


وتناولت المباحثات أيضًا التعاون الاقتصادي بين البلدين، وأكد الدكتور عبد العال - على ضرورة تطوير التعاون في مجال الاستثمارات المشتركة، مشيرًا إلى المزايا التفضيلية التي حصل عليها المستثمرون الأجانب في مصر، خاصة في ظل وجود بنية تحتية وتشريعية قوية محفزة على الاستثمار، كما أشار إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجال السياحة والثقافة والتعليم.