قافلة طبية وبيطرية من جامعة سوهاج لقرية أولاد علي بالمنشأة

  • 55
جامعة سوهاج

صرح الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج بأنه تم تنظيم قافلة طبية مجمعة لخدمة أهالي قرية أولاد علي بمركز المنشاة.


وقال عزيز إن ذلك يأتي في إطار تنفيذ مبادرة "حياة كريمة" والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بهدف توفير المزيد من الرعاية والاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا خاصة في قري الصعيد.


وأشار الدكتور أسامة رشاد الشريف وكيل كلية الطب البشري لشئون البيئة وتنمية المجتمع والمنسق العام للقافلة، إلى أن القافلة شملت العديد من التخصصات في مجالات الطب البشري والبيطري والإرشاد الزراعي، لتوقيع الكشف والعلاج بالمجان وتنفيذ الندوات التوعوية.


وأضاف الشريف أنه تم توقيع الكشف الطبي علي ما يقرب من 1360 مريضا، وضمت القافلة نخبة متميزة من الأطباء في عدد من التخصصات مثل الباطنة، الأطفال، جراحة المسالك البولية، الجراحة العامة والجلدية، العصبية والنفسية ،الصدرية، أنف وأذن ورمد وغير ذلك من التخصصات.


وعقدت ندوة توعوية عن الصحة العامة وبعض الأمراض المعدية لأهالي القرية، على هامش القافلة، كما تم تنظيم ندوة تثقيفية عن العناية بالأسنان حاضرت بها الدكتورة يسرية السيد وكيلة كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 


ومن جهته، أوضح الدكتور منصور حنفي أستاذ الإرشاد الزراعي بكلية الزراعة أنه تم تنظيم ندوات توعوية عن الإرشاد الزراعي والتنوع في زراعة محاصيل غير تقليدية كمصدر دخل جيد وكوسيلة لتغذية التربة وإستخدام السماد العضوي والحد من إستخدام السماد الكيمياوي، كما تم توزيع مبيدات حشرية مجانًا علي المزارعين الخاصة ببعض المحاصيل.


وأضاف الدكتور معتمد السيد أستاذ الرعاية بكلية الطب البيطري أنه خلال القافلة المجمعة تم توقيع الكشف الطبي وإعطاء الأدوية واللقاح لـ ٩٢٦حالة من الحيوانات ما بين أبقار وجاموس وأغنام ودواجن وصرف العلاج المجاني لجميع الحالات، كما تم عقد ندوة للتوعية بطرق التسمين الإقتصادية للعجول وأخطاء المربين. 


يشار الى انه تم تنفيذ تلك القافلة بالتعاون مع حزب مستقبل وطن، وأشرف على التنفيذ الدكتور أحمد فتحي النحاس رئيس قسم الصحة العامة ومسئول القوافل بكلية الطب، الدكتور علاء غالب رئيس وحدة خدمة المجتمع بكلية الطب وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكليات المشاركة.