• الرئيسية
  • الأخبار
  • تعليقًا على حريق "المصلى المرواني".. محلل سياسي: قوات الاحتلال لم تتورع عن تهويد المدينة المقدسة

تعليقًا على حريق "المصلى المرواني".. محلل سياسي: قوات الاحتلال لم تتورع عن تهويد المدينة المقدسة

  • 175
جانب من الحريق

تواصل قوات الاحتلال الصهيوني اعتداءتها على حرمة المجد الأقصى، لطمس هوية المدينة المقدسة وتهويد المسجد الأقصى، بالتغيير الزماني أو المكاني لباحات المسجد الأقصى.

ومساء أمس نشب حريق داخل المصلى المرواني للمسجد الأقصى، إضافة إلى هذا قامت قوات الاحتلال فجر اليوم الثلاثاء باقتحام مناطق بالضفة الغربية واعتقلت 12 مواطنا فلسطينياً.

وأكد الدكتور مختار الغباشي، المحلل السياسي ونائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الكيان الصهيوني لا يتورع، لفعل أي شئ داخل المسجد الأقصي، وأن الاحتلال قد فرض سيطرته علي مقدرات ومحيط المسجد الأقصي، مشيرا إلي أن الوضع الجاري الآن في العالم العربي بالنسبة لتل أبيب لم تكن تحلم به يومًا ما.

وأوضح الغباشي في تصريحات خاصة لـ"الفتح"  أن القضية الفلسطينية انتهت سياسيًا ودبلوماسيًا وأصبح الكيان الصهيوني  يفعل ما يريد داخل الأراضي المحتلة، موضحًا أن الأمر "برمته" يتحمله العالم العربي والإسلامي لصمته علي مايحدث داخل بقاع الأراضي العربية المحتلة.

وأكد" غباشي" أن هذه ليست أولي تحركات قوات الاحتلال الصهيوني لطمس هوية المسجد الأقصي، وأن تهويد الدولة الفلسطينية جاري على قدم وساق، مدعومًا بالتقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصي، وقانون أملاك الغائبين الذي ينص علي أن من يترك منزله لمدة ثلاثة أشهر يسكنه بدلاً منه مستوطن صهيوني، إضافة إلى أن البيوت العربية المحيطة بالمسجد الأقصي التي يتم هدمها، لا يجوز بنائها مرة أخرى، معلقًا بقوله: كل هذه القوانين الصهيونية شرّعت لتهويد القدس، مشددًا على أنه لم يتبقي بمحيط المسجد الأقصي سوى عدد محدود من البيوت العربية في حي "الشيخ جراح"، وحي "الشيخ  سلوان".

وتابع المحلل السياسي لـ"الفتح" أنه منذ الحريق الأكبر الذي ألم بالمسجد الأقصي سنة 1969م، والذي صرحت بعده رئيسة وزراء تل أبيب "جولدا مائير"، بأنها لم تستطع النوم طوال الليل؛ مخافة أن تجد في الصباح جيوشًا جرارة من العالم العربي، وعندما جاء الصباح لم ترى شيئا وقالت "الآن نستطيع أن نفعل كل شئ فنحن أمام أمة نائمة"، منذ ذلك الوقت والوضع بالنسبة للمسجد الأقصى أصبح عبارة عن مجموعة من الانتهاكات والإجراءات التي تتخذها قوات الاحتلال الصهيوني، حتى أصبح الوضع مخيفًا على منطقة القدس الشريف والمسجد الأقصى.