وزير الري: مفاوضات سد النهضة مستمرة

  • 42
سد النهضة

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، إن المفاوضات بشأن سد النهضة الأثيوبى مستمرة وليس هناك تطور جديد بها. 


جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الأثنين، ردًا على النائب حاتم باشات الذى تساءل عن تطورات ملف سد النهضة لاسيما بعد تطورات الوضع فى السودان حيث شدد باشات على أن مصر لابد ان تكون علاقاتها بحكومة السودان الجديدة وكذا الدول الاخرى متوازنة للحفاظ على حقوقها.


وأضاف عبد العاطى، أنه كان مقررًا عقد اجتماع على مستوى وزراء الرى فى القاهرة، لكن تم تأجيله بسبب تغيير الحكومة فى دولة السودان الشقيقة والأحداث التى شهدتها وتم بعدها الاتفاق على عقد الاجتماع مرة أخرى خلال الأيام المقبلة لكنه لم يتقرر موعده بعد". 


وشدد الوزير محمد عبد العاطى، على التزام مصر للوصول إلى اتفاق عادل يحقق مصالح مصر وحقها فى الحياة إلى جانب تنمية دول حوض النيل باعتباره ايضا هدف أساسي.


وتابع وزير الرى والموارد المائية: "إننا لسنا ضد تنمية دول حوض النيل ونشدد على ما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسى وكرره أكثر من مرة نحن دولة صحراء يخترقها نهر النيل لأن أرضنا 95% صحراء والمياه بالنسبة لنا حياة".


واستطرد عبد العاطى حديثه: "هدفنا أن نعيش وأيضًا أن يتوفر لأثيوبيا لها الكهرباء، ويهمنا الوصول لاتفاق عادل يصمد مع الزمن ويستمر ولا يكون اتفاق هش، وملف سد النهضة ماف الدولة المصرية بالكامل وكل الوزارات تعمل به كلا وفقا لتخصصاته بالتنسيق على أعلى مستوى".