الفتح | المحطات المائية: 2.7 مليار دولار تكلفة محطة كهرباء جبل عتاقة

المحطات المائية: 2.7 مليار دولار تكلفة محطة كهرباء جبل عتاقة

كتــبه : ناجح مصطفى

محطة كهرباء

قال المهندس محمد عبد القادر، الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية، إنه تم استلام موقع مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة.


وأضاف عبد القادر، في تصريحات صحفية، اليوم، أن المشروع يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، الذى سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية من خلال تمويل ميسر بنسبة 100%، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع حوالى 2,7 مليار دولار.


وأوضح أنه تم استخراج جميع التراخيص اللازمة للعاملين بالمشروع من الهيئة والاستشارى وكذلك وكيل الشركة الصينية.


كما تم الانتهاء من تطهير الموقع من الألغام ومخلفات الحروب، وتم الحصول على الموافقة البيئية النهائية لإقامة المشروع.


وأشار إلى أن شركة ساينوهايدرو الصينية بدأت في أعمال أبحاث التربة بموقع المشروع وجارى القيام بالاختبارات المطلوبة، وقدمت العرض الفنى النهائى للمشروع وتم مراجعته بمعرفة المكتب الاستشارى الفرنسى "أرتيليا" استشارى المشروع تمهيدًا لإعداد العقود النهائية للبدء فى التنفيذ.


وأردف أن الشركة القابضة لكهرباء مصر وقعت العقد المشروط مع الجانب الصينى خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين فى سبتمبر الماضى.


وسيساهم هذا المشروع في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسوف يستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة الثلاثية الناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.