مصر والسودان تحققان 3 مشاريع علمية مشتركة برعاية أكاديمية البحث

  • 42
أكاديمية البحث العلمي

تقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بدور هام في دعم وتقوية العلاقات المصرية مع غيرها من الدول الافريقية وعلى رأسها دولة السودان حيث تمتلك كلا الدولتين مشاريع وبرامج واهداف علمية مشتركة، ذات أهمية كبيرة على المستوى العربي والقاري.


اقدمت مصر على إعداد مسودة برنامج تنفيذي بالتعاون المشترك مع دولة السودان خلال اجتماع اللجنة المصرية السودانية المشترك برئاسة وزير التعليم العالي والتي تشمل البرنامج التنفيذي للابتكار وتبادل طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس بين البلدين وكذلك التعاون في مجال سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتقييم مؤسسات البحث العلمي.


وفي السياق ذاته قامت أكاديمية البحث بالمساعدة في انشاء المرصد السوداني والمرصد الليبي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار على غرار نظيرهم المصري بالأكاديمية من خلال نقل الخبرات المصرية في هذا المجال وكيفية استخدام المعايير الدولية لمؤشرات العلوم والتكنولوجيا والابتكار وتستمر الأكاديمية في مساعدة الدول الأفريقية لانشاء مراصد مماثلة وتنظيم فاعليات لبناء القدرات الافريقية في هذ المجال.


ومن ناحية آخرى وقعت الأكاديمية اتفاق بين الأكاديمية وجامعة المستقبل في السودان بهدف ايفاد باحثيين مصريين ذوي كفاءة علمية في المجالات التالية هندسة الاتصالات الهندسة المعمارية الهندسة الطبية الحيوية وعلوم الحاسب الآلي.