عاجل

القضاء ينتصر لنحو 3 ملايين شخص من أصحاب المعاشات "تقرير"

  • 155
أرشيفية


القضاء ينتصر لنحو 3 ملايين شخص من أصحاب المعاشات

إضافة 80% من آخر 5 علاوات.. ومتخصصون: حكم تاريخي

انتصر القضاء لفئة كبيرة من المجتمع المصري، بعدما أيدت المحكمة الإدارية العليا حكم القضاء الإداري بضم 80% من آخر 5 علاوات الخاصة بأصحاب المعاشات قبل بلوغهم السن القانوني للمعاش.

بداية القضية كانت برفع البدري فرغلي، رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات،  الذي طالب الحكومة بإضافة 80% من آخر 5 علاوات لأصحاب المعاشات، لكن الحكومة ممثلة في وزارة التضامن الاجتماعي طعنت على الحكم سعيًا منها لإيقاف تنفيذ حكم صرف هذه العلاوات.


ووصف البدري فرغلي الحكم بأنه تاريخي وأنه أعاد الأمل ورسم البسمة على أصحاب المعاشات، لافتًا إلى أن هذه الفئة اعتادت خلال السنوات الأخيرة على الوقوف أمام المحاكم واللجوء للقضاء بحثًا عن حقوقهم، ولذا فإنّ حكمًا مثل هذا يعد انتصارًا لهم.


وأوضح أن الحكم ينتصر لنحو 2.8 مليون مواطن، هم أصحاب المعاشات الذين وافقت المحكمة على منحهم 80% من الـ 5 علاوات الأخيرة لهم قبل سن المعاش، أي أن صاحب المعاش قد يحصل على نحو 300 جنيه إضافية بعد تدرج العلاوات.

ولفت رئيس النقابة العامة لأصحاب المعاشات، إلى أن الظروف الاقتصادية الحالية من ارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات التضخم، كان يمثل عبئًا على أصحاب المعاشات، وأوحى لهم بعدم جدوى العلاوة، مشيرًا إلى أن هذا الحكم يعد عيدًا بالنسبة لأصحاب المعاشات.

وشدد فرغلي على ضرورة تنفيذ الحكم الصادر بحق الـ 5 علاوات الأخيرة، محذرًا من العمل على عرقلة تطبيق القرار، ومؤكدًا أن التراخي أو التراجع عن تنفيذ القرار؛ سيدفعهم إلى اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تضمن لهم حماية حقوق أصحاب المعاشات.


ويرى محمد وهب الله، الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال مصر ، أن الحكم بإضافة الـ 80% من آخر 5 علاوات تاريخي كذلك، لا سيما أن أصحاب المعاشات دفعوا قيمة هذه العلاوات كاملة عندما كانوا موظفين، لكنهم لم يحصلوا عليها عندما بلغوا السن القانوني للمعاش.


وأشار وهب الله إلى أنهم كاتحاد أعلنوا عن تأييدهم وتمسكهم بالحصول على كافة الحقوق الخاصة بالفلاحين والعمال، مؤكدًا أن الحكم ينصف نحو 3 ملايين من أصحاب المعاشات بعد إضافة العلاوات للأجور المتغيرة، وتحديدًا تلك التي بين الفترة من عام 2006 وحتى 2010م.


وأوضح أن تدرج العلاوات سينعكس بشكل مباشر على أصحاب المعاشات، حيث يحصل المواطن الذي أنهى حياته كموظف عام 2006 على علاوة واحدة فقط، ويحصل من استمر حتى عام 2007م على علاوتين فقط، أما من استمر كموظف حتى عام 2008م فسوف يحصل على 3 علاوات، ويحصل الذين استمروا حتى عام 2009م على 4 علاوات، أما من استمر حتى عام 2010م وما بعدها فسوف يحصل على الـ 5 علاوات كاملة.