منى محرز: الدولة تدعم تنمية الثروة "الداجنة والحيوانية" بشكل كبير

  • 79
أرشيفية

قالت منى محرز، نائب وزير الزراعة للشئون الداجنة والحيوانية، إن الاجتماع مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي شمل الحديث عن دور الوزارة في النهوض بجميع القطاعات ودور الأطباء البيطرين للتحصين ضد الحمى القلاعية، خاصة مع ظهور نوع جديد منها ولكن الجهود الكبيرة للأطباء والوزارة في دعم تحصين اللقاحات أدى للتعامل الجيد والتحصين لعدد 2 مليون رأي ماشية في أسبوعين فقط بجميع المحافظات وهو انجاز كبير.


وأضافت في مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الأربعاء، أنهم تحدثوا عن عدم وجود قاعدة بيانات للإنتاج الداجني او السمكي او الحيواني وهو ما جرى العمل عليه مؤخرا لمعرفة احتياجاتنا وما يجب عمله للنهوض بهذه القطاعات، مشيرة إلى وجود انجازات في مشروع إحياء البتلو 500 مليون جنيه لصغار المربين وتم استرجاعها بالكامل عكس ما كان يتم في السابق من عدم استرجاع القروض وبالتالي أضاف هذا المشروع الكثير للإنتاج الحيواني في مصر. 

وأوضحت أن الدولة تدعم مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بقيمة 2.9 مليار جنيه في مشروع ملء الفراغات في المزارع المختلفة.


كما لفتت إلى أن مصر لديها ميزة نسبية هي وجود الكثير من الشواطئ والبحار مما يساعد على زيادة إنتاج السمك والدواجن وتعزيز هذه الصناعة الرائدة في مصر ومن هنا تسعى الدولة لتسهيل الإجراءات الخاصة بالعمل في هذا القطاع وإنهاء المعوقات التي تواجه المستثمرين.


شهد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، توقيع عدد من بروتوكولات التعاون التى تهدف إلى دعم مراعى ومنتفعى الإصلاح الزراعى على مستوى الجمهورية، فى مجالات التأمين على الثروة الحيوانية، والاستفادة من تدوير المخلفات الزراعية، والتوسع في مشروعات الزراعة النظيفة.


ويأتي الاتفاق الأول بين الجمعية العامة للإصلاح الزراعى وصندوق التأمين على الثروة الحيوانية، في مجال التأمين على الثروة الحيوانية وتقديم الخدمات البيطرية والرعاية والإرشاد والتوجيه البيطرى والمتابعة وتوفير العلائق الحيوانية اللازمة لتغذية الحيوانات.


حضر مراسم التوقيع الدكتور حسن الفولى، مدير الهيئة العامة للإصلاح الزراعى، ووقعه الدكتور عصام إبراهيم رئيس مجلس إدارة صندوق التأمين على الثروة الحيوانية ومجدي شراكي رئيس مجلس إدارة الجمعية العامة للإصلاح الزراعى.


وقال وزير الزراعة إنه وفقًا لهذا الاتفاق سيتم التأمين على رؤوس الماشية الخاصة بمنتفعى الإصلاح الزراعى، والموجودة بجميع محطات تربية الثروة الحيوانية المملوكة لهم، التى تديرها أو تستغلها الجمعية في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية لدى صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، الذى سيلتزم بتقديم كافة الخدمات التأمينية، وتحصينها وتقديم الرعاية البيطرية والعلاج الاقتصادي والمزايا الناشئة عن عقد التأمين لدى الصندوق، فضلًا عن توفير العلائق اللازمة لتغذيتها.


وشهد وزير الزراعة توقيع اتفاقين منفصلين لتفعيل مشروع الزراعة النظيفة، للاستفادة من المخلفات الزراعية وتوفير الأسمدة العضوية.