مفتي الجمهورية: "ربوا أولادكم كما فعل رسول الله مع الصحابة"

  • 150
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية: "إن متابعة الأبناء على وسائل التواصل الاجتماعي من الضروريات التربوية المعاصرة من أجل الإرشاد والتوجيه وليست من باب فرض سيطرة الآباء على الأبناء ولكن من باب المسئولية التربوية لحمايتهم وتوجيههم نحو المعلومات المفيدة والأفكار النافعة".

 

وأضاف علام في لقاء تليفزيوني، أن مواقع التواصل الاجتماعي والفضاء الإلكتروني بشكل عام أصبحت ذات قيمة كبيرة في حياتنا؛ فقد اخترقت الحواجز ودخلت البيوت،مشددًا على ضرورة استخدام  الحكمة عند التعامل مع الأبناء حتى لا يؤدي الأمر إلى نفورهم، ولو تطلب الأمر الرجوع للمتخصصين في التربية.



وأشار المفتي إلى تنويع أساليب التوجيه والإرشاد على طريقة الشرع الحنيف من تحديد المنافع والترغيب وغيرها، كما فعل سيدنا جبريل عليه السلام في سُؤالاته للنبي -صلى الله عليه وسلم-، من أجل تعليم الصحابة الكرام.

 

ولفت علام، النظر إلى أن الدراسات المتخصصة التي فحصت مواقع التواصل الاجتماعي،توصلت إلى أن كثيرًا من الناس قد جعلوها منصة لنشر محتويات كاذبة، ،دون البحث في تبعات وآثار نشرها على السِّلْم العام والأمن والاقتصاد، بما يعمل على زعزعة فكر الناس ووعيهم، مشيرًا إلى ضرورة غرس المسئولية في نفوس خصوصًا عند تعاملهم مع الفضاء الإلكتروني.