الفتح | رغيف الـ ٥ قروش.. تفاصيل تغيير نظام صرف الخبز المُدعم

رغيف الـ ٥ قروش.. تفاصيل تغيير نظام صرف الخبز المُدعم

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

تدرس وزارة التموين، خلال الفترة الحالية، تحويل دعم رغيف الخبز (بقيمة 5 قروش) إلى دعم نقدي مشروط، وفقاً لما أعلنه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور على المصيلحي، بأنالنظام الجديد لدعم الخبز سيعطي للمواطن حقه، ويحافظ على المال العام من الهدر، خلال آخر لقاء له مع البرلمان. 


وأوضح المصيلحي، خلال الرد على طلبات إحاطة لنواب البرلمان، أن رغيف الخبز الذي يشتريه المواطن بـ 5 قروش تبلغ تكلفته على الدولة نحو 60 قرشًا، حيث يبلغ دعمالرغيف للفرد في الشهر نحو 90 جنيهًا تحسب بواقع 5 أرغفة يوميًا للفرد على مدار الشهر بحسب التكلفة الفعلية للرغيف الواحد وهي 60 قرشا.  


وكشف وزير التموين، أن هنالك توجهًا بتحويل دعم الخبز إلى نقدي مشروط من خلال إضافة قيمة دعم الخبز نقدًا والتي تقدر بحوالي 90 جنيها إلى الـ 50 جنيها قيمة دعم الفرد السلعي على البطاقة، ليصبح إجمالي قيمة الدعم نحو 140 جنيها لكل فرد على البطاقة التموينية.


وأشار وزير التموين، إلى أن النظام الجديد لدعم الخبز سيكون بطريقة حصول المواطن على مبلغ معين في كارت الخبز،  يدفع منه  5 قروش فقط للمخبز، ويتم خصم سعر55 قرشا عن كل رغيف من الكارت الذكى يضاف للبطاقة، موضحًا: "بهذا النظام سيحترم المواطن رغيف الخبز ولن يجعله طعامًا للماشية"، حسبما جاء على لسانه خلال الجلسة العامة للبرلمان للرد على طلبات الإحاطة. 


وحسب توجه وزارة التموين والتجارة الداخلية بتحويل دعم الخبز إلى نقدي مشروط من خلال إضافة قيمة دعم الخبز نقدا والتي تقدر بحوالي 90 جنيها إلى 50 جنيها قيمة دعم الفرد السلعي، ليصبح إجمالي قيمة الدعم نحو 140 جنيها لكل فرد على البطاقة التموينية.


وفي نفس السياق، قال مصدر بوزارة التموين  إن الوزارة لم تتخذ أي قرارت رسمية بشأن رغيف الخبز المدعم، مؤكدًا على أن سعر الرغيف ٥ قروش من خلال المخابز المدعمة. 

وينتج رغيف الخبز المدعم بمواصفات معينة حيث يتراوح وزنه ما بين 100 إلى 110 جرامات فيما يبلغ الحد الأدنى لسمك الرغيف  18 سم، ولا تزيد نسبة الرطوبة عن 36%، حيث تنتج المخابز نحو 270 مليون رغيف خبز مدعم يومياً لـ 70 مليون مواطن مسجلين ببطاقات التموين.


وتستهلك مصر حوالى 9.7 مليون طن من القمح لرغيف الخبز المدعم سنويا يتم تدبير  حوالى 3.7 إلى 4 ملايين طن من الانتاج المحليفيما يتم استيراد 6 ملايين طن قمح سنويا من الخارج لتوفير رغيف الخبز.