مبرمج صيني يسحب مليون دولار من صراف آلي بحيلة

  • 105
أرشيفية

اكتشف مبرمج صيني ثغرة وحيلة بسيطة في ماكينات الصراف الآلي، مكنته من سحب مليون دولار نقدا.
ونشر موقع "ذا فيرج" التقني المتخصص، القصة الخاصة بالمبرمج الصيني، تشين تشي شنغ (43 عاما)، الذي تمكن من سحب أكثر من 7 ملايين يوان صيني (حوالي مليون دولار أميركي) من ماكينات الصراف الآلي التي يشغلها صاحب العمل الخاص به. وكان المبرمج الصيني يعمل لدى بنك "هواشيا" الصيني، واكتشف ثغرة بسيطة، مكنته من جعل ماكينات الصراف الآلي "بوابة للمال المجاني" له.
ورغم سحبه تلك المبالغ، إلا أن نظام البنك الصيني لم يسجل عمليات السحب، التي تم إجراؤها في منتصف الليل تقريبا.
وأوضح الموقع، أن الثغرة تكمن في أنه اكتشف أن نظام تشغيل ماكينات الصراف الآلي يوجد به عطل في منتصف الليل تقريبا، وعند سحب الأموال نقدا تخرج الأموال، ولكن تظهر رسالة أن العملية "فشلت"، فلا تضاف العملية إلى الحساب.
وكرر تلك العملية مرات عديدة، حتى وصل المبلغ الذي سحبه إلى أكبر من 7 ملايين يوان صيني.
وقال شنغ، إنه بدأ في سحب الأموال في تشرين الثاني 2016، وحتى كانون الثاني 2017، وقام بأكثر من 1358 عملية سحب من دون أن يكتشف النظام المصرفي تلك العمليات، ولكن البنك اكتشف تلك الثغرة بعدها من خلال مراجعة حساباته، وبالتحقيقات تم التوصل إليه.
وأشار الموقع التقني، إلى أن البنك الصيني لم يكن يرغب في توجيه اتهامات جدية إلى المبرمج، خوفا من الدعاية السيئة حول تلك الثغرة، ولكنه أراد الاستعانة بالمبرمج من أجل إصلاح تلك الثغرة، خاصة وأن المبرمج أعاد إليهم معظم النقود التي سحبها.
وطلب فعليا بنك "هواشيا" من الشرطة إسقاط الاتهامات عن المبرمج، لكن السلطات رفضت الأمر، حيث يقضي المبرمج حاليا عقوبة السجن لعشر سنوات ونصف العام.