• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير التعليم يعلن ملامح الأنشطة والمناهج للترم الثاني وموعد توزيع التابلت

وزير التعليم يعلن ملامح الأنشطة والمناهج للترم الثاني وموعد توزيع التابلت

  • 155
شوقي

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة حريصة على التواصل مع جميع أطراف العملية التعليمية، "الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين"، لمناقشة ملامح الأنشطة والمناهج للفصل الدراسي الثاني وموعد توزيع التابلت.


وأضاف "شوقي"، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنه تم الانتهاء من تأليف المناهج التعليمية للسنوات من كي جي وان وحتى P1 (والتي بدأت بالنظام المصري الجديد)، ويتم طباعتها حاليًا استعدادًا لتوزيعها في أول الفصل الدراسي الثاني. 


وأوضح شوقي أن المناهج تتضمن كتب الباقة المجمعة ودليل المعلم باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وكتب اللغة العربية والدين الإسلامي والمسيحي وكتاب Connect للغة الإنجليزية بما في ذلك دليل المعلم الخاص بكل مادة. 


وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه تم الانتهاء من تأليف كتاب Connect+ للسنوات من كي جي وان إلى P1 لتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس التجريبية واللغات والخاصة واليابانية، ويتم طباعتها حاليًا استعدادًا لتوزيعها في أول الفصل الدراسي الثاني.


وحول آلية توزيع التابلت على طلاب المرحلة الثانوية، قال الدكتور طارق شوقي، "نضع اللمسات النهائية لمنظومة توزيع التابلت حول الجمهورية في مطلع الفصل الدراسي الثاني، لإتاحة الفرصة لكل الطلاب للوصول إلى المحتوى الرقمي وتأدية الامتحانات الإلكترونية بدون تكلفة، لضمان الحيادية والشفافية".


وأضاف إنه تم الانتهاء من التعاقد مع هيئة البريد المصري لتوفير تأمين شامل على التابلت المزمع توزيعها في مطلع الفصل الدراسي الثاني على طلاب الصف الأول الثانوي باشتراك سنوي قيمته 100 جنيه مما يسمح بالحصول على جهاز بديل في حالة فقدانه أو حالة التلف التام.

وتابع: "تم الانتهاء من توصيل الألياف الضوئية لكافة المدارس الثانوية بالجمهورية، ونضع حاليًا اللمسات الأخيرة للشبكات الداخلية بالمدارس مع تركيب شاشات تفاعلية في فصول الأول الثانوي".


ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أنه تم تجهيز المحتوى الرقمي على بنك المعرفة المصري وبالأخص منصة إدارة التعلم، والتي يمكن الوصول إليها من هذا الرابط https://lms.ekb.eg/?redirectUrl=/repository.


وأوضح أنه يتم إعداد بنوك أسئلة في كل المواد تقيس مهارات الفهم حتى يمكن الاستعانة بها في امتحانات نهاية العام الدراسي، وفي نفس الوقت يتم إعداد البنية التكنولوجية للامتحانات الإلكترونية، والتي سوف تقضي على مشاكل التسريب تمامًا بدون أي تدخل بشري.


وفي إطار الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة التربية والتعليم للرقي بالعملية التعليمية بشكل عام والرقي بمستوى المعلم بشكل خاص، قال الدكتور طارق شوقي، إن موجات تدريب المعلمين تستمر طوال العام وبالأخص معلمي رياض الأطفال والأول الابتدائي وكذلك معلمي الأول الثانوي، للارتقاء للمستوى العالمي.


وأضاف إنه تم توقيع بروتوكول تعاون يهدف إلى تزويد المعلم بحزمة من المميزات كمكافأة للمعلمين؛ وذلك في إطار جهود وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ للارتقاء بالعملية التعليمية، وبما يضمن تغيير الصورة الذهنية للمعلم المصري، وإمداده بمهارات تمكنه من التواصل الفعال والمؤثر مع الطالب، وخدمات تسمح له بتحقيق الاستفادة القصوى من المميزات والحوافز.


وحرصا من وزارة التربية والتعليم على الارتقاء بالمجتمع، أوضح شوقي أنه يتم حاليا الإعداد لـ3 مبادرات قومية هي "تحدي الأمية" و"تحدي القراءة" و"مسابقة الكتابة الإبداعية" بالتعاون مع الأشقاء في دولة الإمارات الشقيقة".


واختتم الدكتور طارق شوقي رسالته قائلا: "تقوم وزارة التربية والتعليم والتعليم بوضع اللمسات الأخيرة لتمثيل جمهورية مصر العربية لأول مرة في معرض BETT Show العالمي والخاص باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والمزمع افتتاحه في لندن يوم 23 يناير القادم".