"برلماني": مصر مؤهلة بشكل كبير لتصبح مركزًا إقليميًا للغاز

  • 48
أرشيفية

قال النائب مدحت الشريف، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الدولة المصرية مؤهلة بشكل كبير؛ لتصبح مركزًا إقليميًا للغاز في شرق المتوسط، وذلك على خلفية اختيار القاهرة مقرا لمنتدى غاز شرق المتوسط.


وأضاف "الشريف"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "مصر الأولى"، اليوم الثلاثاء، أن الخطوات التي اتخذتها مصر خلال العامين الماضيين أتت بثمارها الإيجابية لبداية مرحلة واعدة في مجال الغاز الطبيعي حتى تصبح المركز الإقليمي للغاز.


وقال الدكتور أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن منتدى غاز شرق المتوسط له منظوران، اقتصادي وسياسي، جاء ذلك تعقيبًا على إعلان وزراء طاقة في 7 دول إنشاء منتدى باسم منتدى غاز شرق المتوسط، على أن يكون مقره العاصمة المصرية القاهرة في محاولة للاستفادة من المنطقة الغنية بالطاقة، ولاسيما الغاز.


ونوهت وزارة البترول، بأن أهداف المنتدى الجديد هي العمل على إنشاء سوق غاز إقليمية، وترشيد تكلفة البنية التحتية، وتقديم أسعار تنافسية.


وأضاف أن هناك جهدًا كبيرًا على المستوى السياسي لعودة الريادة المصرية لسابق عهدها في المنطقة، لافتًا إلى أن اختيار مدينة القاهرة لانطلاق منتدى غاز شرق المتوسط يحمل دلالات كبيرة، أهمها تحول مصر لمركز إقليمي في قطاع الطاقة.


وأشار وزير البترول الأسبق، إلى أن مصر هي الجهة الوحيدة التي لديها جاهزية من البنية الأساسية لاكتشاف حقول الغاز، والتعامل معها، وإعادة التصدير للدول الأخرى، موضحًا أن هناك تكاملًا بين الدول المشاركة لإقامة مشروعات استثمارية جديدة للاستفادة من المميزات التي تتمتع بها مصر.