• الرئيسية
  • الأخبار
  • وزير التعليم عن تسريب الامتحانات التجريبية لأولى ثانوي: الغش ظاهرة مرضية في الأساس

وزير التعليم عن تسريب الامتحانات التجريبية لأولى ثانوي: الغش ظاهرة مرضية في الأساس

  • 60
أرشيفية

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوي الخاصة بـ"التيرم الثاني" الإلكترونية لن تكون في متناول أحد.


وأضاف فى تصريح صحفي انه " لذلك قررنا الاعتماد عليها فى المستقبل".


وجاء ذلك ردًا على تداول امتحانات الصف الأول الثانوي التجريبية على مواقع التواصل الاجتماعي لليوم الثالث على التوالي، حيث تم تداول امتحان الأحياء أمس، وتداول امتحانات اللغة الأجنبية الثانية اليوم الثلاثاء الموافق 15 يناير.


وأكد الوزير أن الغش هو ظاهرة مرضية في الأساس، وأن الطالب الذي يغش لا يخدع إلا نفسه. 


يذكر أن اليوم هو اليوم الثالث على التوالى خلال الامتحانات التجريبية بنظامها الجديد للصف الأول الثانوي، حيث خاض الطلاب اليوم امتحانات اللغة الاجنبية الثانية.

وتجدر الإشارة إلى أن أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد المعروفة بـ"الكتاب المفتوح" غير تقليدية ولا تتبع الأسلوب المباشر القديم، وهو ما يعني أن إجاباتها ليست موجودة نصًا في الكتاب، بل تعتمد على فهم الطالب والطالبة للمعلومة وقدرته على التعامل معها بطرق مختلفة، كما أنه لا توجد إجابات نموذجية كتلك الموجودة في النظام القديم التقليدي القائم على الحفظ والتلقين.


‏‎وطبقا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأهمية توضيح الأهداف المرجوة من الامتحان التجريبى للصف الأول الثانوى والمقرر إنعقاده في الفترة من 131 حتى 2412019، ‎فقد أشار الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، إلى أنه قد تم التنبيه على جميع المديريات التعليمية بالجمهورية ‏‎بضرورة إحاطة أبنائنا الطلاب والتنبيه عليهم بالآتي:


‏- ‎أن الامتحان التجريبي يهدف إلى قياس مهارات التفكير العليا لدى الطلاب لتمكينهم من الانتقال من ثقافة الدرجات إلى ثقافة التعلم، وهو بمثابة "تدريب حي" لهم؛ ويعتبر إمتحانا تدريبيًا ولا تحتسب درجاته في النجاح أو الرسوب لهذا العام.


‏‎- الهدف من اصطحاب الكتاب المدرسي للطلاب أثناء أداء الامتحان هو التأكيد على الفهم العميق للموضوعات وليس الحفظ، وعلى المديريات التعليمية السماح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي بحالته التي عليها أيا كانت؛ وذلك في المواد الاساسية الى تم وضع أسئلتها عن طريق المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.


- ‏‎لذا فإن حضور الطالب للامتحانات لا يؤثر على المجموع في نهاية العام، وعدم حضوره يفقده فرصة التدريب الحقيقي لامتحان نهاية العام الدراسي وفق النظام الجديد.