الإسكان تخصص 5.6 مليار جنيه لتطوير مدن الصعيد

  • 62
مصطفى مدبولي

قال المهندس وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشؤون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إنه تم تخصيص 5.6 مليار جنيه لتطوير مدن الصعيد من إجمالى موازنة الهيئة للعام المالى 2018/ 2019 والبالغة 72 مليار جنيه.

 

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الثلاثاء، فى اللقاء التمهيدى لمؤتمر "سيتى سكيب" والمُنعقد بعنوان "دفعة إلى الأمام.. مستقبل الاستثمار فى مصر".


وأضاف عباس أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بدأت بالفعل فى إنشاء 14 مدينة جديدة من مدن الجيل الرابع من أصل 20 مدينة جديدة من المقرر تنفيذها منها 6 مدن بالصعيد، بهدف إنشاء مراكز تنموية جديدة وإحداث نوع من الاتزان وعدالة التنمية، مشيرًا إلى أن تنمية مدن الصعيد تأتى على رأس اهتمامات الهيئة.


وأكد أن الهيئة تُعد المطور الرئيسى والأول فى الدولة وهى التى تتولى دفع عجلة التنمية والتطوير وتنفيذ خطة الدولة فى مجال جذب الاستثمارات الأجنبية، لافتًا إلى أنه تم تيسير إجراءات صدور القرارات الوزارية لجذب الاستثمارات، حيث بلغ عدد القرارات التى تم إصدارها بشأن المشروعات الاستثمارية بالقطاع العقارى 115 قرارًا وزاريًا فى 15 مدينة جديدة خلال العام الماضى، وشملت 23 مشروعًا بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وأوضح المهندس وليد عباس أن الهيئة أصدرت خلال السنوات الأربع الماضية قرارات وزارية لـ375 مشروعًا على مساحة 75 ألف فدان بإجمالى استثمارات تخطت 5 تريليونات جنيه، ووفرت أكثر من 450 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، بجانب توفير أكثر من 20 ألف فدان مُرفقة، بجميع أنظمة الطرح المتاحة (الأمر المباشر - نظام المشاركة - نظام السعر المعلن)، وينُفذ منها بالفعل 12 مشروعًا بنظام المشاركة، كما تم طرح مشروعات للمستثمر الصغير وأراضٍ خدمية بـ736 قطعة أرض.