عاجل

وفد ليبيري يزور غرفة القاهرة لبحث زيادة التبادل التجاري والاستثماري

  • 39
غرفة القاهرة التجارية

استقبلت غرفة القاهرة التجارية، وفدًا من ليبيريا برئاسة سفير ليبيريا بالقاهرة "إيدوين فاسيين سيلي" و" ويندي أدي"رئيس غرفة التجارة اليبيرية لبحث سبل التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وبحث شراكات استثمارية جديدة في مختلف القطاعات.


حضر اللقاء من الجانب المصري اللواء صلاح العبد أمين صندوق الغرفة وأشرف الشيمي سكرتير عام الغرفة وسيد النواوي أمين مساعد صندوق غرفة القاهرة ، وسامح زكي والدكتورة ليلى البيلي عضوا مجلس إدارة الغرفة وناقش اللقاء زيادة التعاون بين فى الاستثمارات والتبادل التجاري بين البلدين.


وقال المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة إن مصر توفر فرصًا استثمارية في مختلف المشروعات يستطيع رجال الأعمال الليبيريين الاستفادة منها، سواء بالاستثمار الخالص أوالشراكات مع نظرائهم المصريين ، خاصة مع التسهيلات التي توفرها مصر للمستثمرين في القطاعات المختلفة.


وأكد العربي أن مصر تتبنى تشريعات وإصلاحات اقتصادية من شأنها تشجيع الاستثمار والشركات لدعم الاقتصاد ، وهو ما تحث عليه القيادات السياسية وعلى رأسهم الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يولي للملف الاقتصادي اهتمامًا خاصًا ، كما أنه يولي اهتماما كبيرة للدول الإفريقية والسعي نحو زيادة التعاملات التجارية والاستثمارية، مشيرًا إلى أن جولات الرئيس الخارجية وخاصة الدول الافريقية تؤكد اهتمام مصر بأشقائها الأفارقة.


وأضاف أن مصر بها منتجات كثيرة ذات جودة عالية يمكن للسوق الليبيري الاستفادة منها في ظل دعمنا للصادرات المصرية لكافة الدول الخارجية ، والتسهيلات التي تقدمها الجهات المختلفة زيادة الصادرات ، مشيرًا إلى أن السفارة الليبيرية تستطيع من خلال غرفة القاهرة أن تحصل على الفرص الاستثمارية المُتاحة في مصر سواء في محور قناة السويس أو في مختلف المناطق والمحافظات ؛ ليختار رجال الأعمال بها ما يناسبهم منها للدخول في استثمارات وشراكات تجارية وصناعية واستثمارية.


ووجه العربى بضرورة تبادل المعلومات عن احتياجات سوقي البلدين لزيادة التبادل التجاري بينهما وتنظيم لقاءات ثنائية مباشرة بين المصدرين والمستوردين والمستثمرين في البلدين لمناقشة أوجه التعاون على ارض الواقع ، ووضع خريطة الطريق لهذه التعاملات بما يحقق نجاحها برغبة الطرفين لتحقيق مصالح الشعبين.


وحث "العربي" الجانب الليبيري على ضرورة الاستفادة من الامتيازات التي تقدمها مصر للمستثمرين ودخول السوق المصري ، خاصة أن هناك فرصًا متنوعة تطرحها مصر في الاستثمار يتزامن معها الإصلاحات الاقتصادية في اتجاهات كثيرة ، سواء فيما يتعلق بشبكة الطرق والكهرباء و التكنولوجيا وقانون الاستثمار الجديد وغير ذلك من الحوافز للمستثمرين لدخول السوق المصري.


وأشار السفير الليبيري إلى العلاقات المترابطة والتاريخية مع مصر، ولذا يجب أن يكون هناك تعاونًا كبيرًا على المستوى الاقتصادي لتحقيق الاكتفاء الذاتي فيما بيينا ، ولذلك اتجهنا إلى عقد هذا اللقاء مع مسئولي الغرفة لبحث سبل جديدة لزيادة معدلات التعاون التجاري والصناعي والاستثماري ، خاصة أننا في ليبيريا مررنا بأزمات سياسية داخلية ولكن الأمور مرت بسلام وانتهت منذ 15 عامًا ،وجاهزون الان للتعاون الاقتصادي والاستثماري وندعم الديمقراطية في بلادنا ونتبنى 4 ملفات مهمة في أولويات دولتنا التي يرأسها حاليًا جورج وايا لاعب الكرة الشهير وهي " التعليم و الصحة والزراعة والبنية التحتية للطرق ".


وأشاد "السفير" بالإصلاحات التي تقوم بها مصر في مختلف الاتجاهات ، منها شبكة الطرق بجانب الموارد المتنوعة في مصر التي يمكن ان نستفيد منها ، مشيرًا إلى أن القطاع الخاص في البلدين يستطيع أن يحقق طفرة ويعزز العلاقات الثنائية لإفادة اقتصاد البلدين.