الاتحاد الإفريقى: 9 دول أرسلت تصديقها على اتفاقية التجارة الحرة

  • 41
أرشيفية

كشف ألبرت موشانجا، مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الافريقى، تلقى الاتحاد حتى الآن تصديقا من 9 دول إفريقية على اتفاقية التجارة الحرة القارية، فى حين أعلنت 13 دولة موافقتها المبدئية عليها.


وقال موشانجا، خلال افتتاح فعاليات المعرض الإفريقى الأول للتجارة الحرة البينية، اليوم الثلاثاء، والمقرر أن يستمر حتى 17 ديسمبر الجارى، إن الاتحاد يسعى إلى وصول عدد الدول المُصدقة على الاتفاقية لنحو 22 دولة قبل مارس المقبل.

 

وأوضح مفوض التجارة والصناعة بمفوضية الاتحاد الإفريقى أن هناك 12 دولة حاليًا فى مراحل متقدمة فى عملية التصديق على الاتفاقية التى ستساهم فى تعزيز التكامل الاقتصادى بين الدول الافريقية، منوها بأن قمة رؤساء الدول الإفريقية التى ستقام فى فبراير المقبل ستشهد الإعلان عن النتائج التى تم التوصل إليها بشأن تلك الاتفاقية.


ودعا الدول الإفريقية "التى لم تعلن موافقتها" إلى الانضمام للاتفاقية، لأهميتها فى وضع القارة الإفريقية على الخريطة العالمية وتحقيق استراتيجية إفريقيا 2063، منوها بأن الاتفاقية تحتاج إلى 5 سنوات من أجل التصديق عليها دوليًا.


من جانبه، أكد أولوسجان أوباسانجو، رئيس مجلس إدارة المجلس الاستشارى للمعرض الإفريقى التجارة البينية، أن تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية يتطلب توقيع وتصديق 22 دولة عليها، موضحًا أن تلك الاتفاقية ستسهم فى إحداث تحول فى العلاقات الاقتصادية الإفريقية.


وأوضح أن المعرض الإفريقى سيؤدى إلى تطوير التجارة فى إفريقيا، ودعم التجارة البينية فى الدول الإفريقية لضمان وجود عائد للدول الإفريقية وأن تكون لديها أسواق دائمة.


وأضاف أوباسانجو أن الدول الإفريقية لابد أن تسعى إلى إحداث تكامل فيما بينها وإزالة الحواجز التى تعوق نمو حجم التجارة البينية من أجل وجود تجارة مستدامة بالقارة ونمو اقتصادى ورفاهية للشعوب، كما نوه بأن المعرض سيساهم فى تطبيق التجارة الحرة بين الدول الإفريقية لنقل الرسائل وزيادة فرص العمل بالنسبة للدول الإفريقية