الفتح | فرج عامر: استيراد مصر بمليار دولار تقاوى خضر كارثة تتطلب وقفة

فرج عامر: استيراد مصر بمليار دولار تقاوى خضر كارثة تتطلب وقفة

كتــبه : الفتح

فرج عامر

أشاد المهندس محمد فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب بشجاعة وصراحة الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة عندما أعلن إن الوزارة تستورد تقاوي خضر، بمليار دولار تقريبا، في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها مصر.


وقال  عامر، فى طلب احاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب لتوجيهه الى وزير الزراعة ان الوزير أعلن ايضا أن الشركات العاملة في مجال استيراد التقاوي، لها دور كبير في توفير التقاوي المطلوبة بالزراعة، خصوصًا في زراعة الخضار، مشيرًا إلى أن نسبة 98% من بذور المحاصيل الحقلية تنتج في مصر، نتيجة الجهود العالية لمعهد المحاصيل الحقلية في تسجيل التقاوي والأصناف، على عكس ما يحدث في معهد بحوث البساتين، حيث إن أقل من 2% من بذور الخضار تنتج محليا، ويتم استيراد الباقي، وهذه مشكلة لأنه في ظل غياب منتج وطني من محاصيل الخضار، تستورد الشركات التقاوي، ويكون هناك تفاوت كبير في الأسعار وهامش ربح.


وتساءل"كيف تكون مصر بلد زراعية وتستور بمليار دولار تقاوى للخضر ؟ كما أين خطة وزارة الزراعة للحد من فاتورة استيراد التقاوى،مؤكدا أن الاعتماد وبنسبة 98 % على استيراد تقاوى الخضر يعد كارثة وفضيحة تتطلب وقفة.