الفتح | أسعار النفط اليوم الأربعاء 14-11-2018

أسعار النفط اليوم الأربعاء 14-11-2018

كتــبه : ناجح مصطفى

أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء 14-11-2018، صوب 67 دولارا للبرميل، وسجل خام القياس العالمى برنت نحو 66.65 دولار بعد أن انخفض إلى 65.02 دولار فى وقت سابق. وارتفع الخام الأمريكى 60 سنتا إلى 56.29 دولار.

 

وعوض الخام بعض خسائر الجلسات السابقة بفعل تنامى فرص خفض أوبك ومنتجين حلفاء لها إنتاجهم خلال اجتماع الشهر القادم لدعم السوق، وصعد الخام بعد أن قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن أوبك وشركاءها يناقشون مقترحا لخفض الإنتاج بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا وهو رقم أكبر مما ذكره المسؤولون سابقا.


ومنذ منتصف أكتوبر الماضى تراجع برنت 17.5 % بفعل تنامى المخاوف من تخمة معروض وتباطؤ الطلب فيما أصبح أحد أكبر الانخفاضات منذ انهيار السعر فى 2014.

فيما قال وزير الطاقة الروسى ألكسندر نوفاك إنه ينبغى أخذ أسعار النفط للمدى الطويل فى الحسبان عند اتخاذ أى قرار من جانب الدول المنتجة للخام وإنه لا يوجد ما يبرر أخذ إجراء استثنائى لكبح تراجع الأسعار.


وقال نوفاك يوم الأربعاء إن متوسط أسعار النفط بلغ حوالى 70 دولارا للبرميل هذا العام.


وأبلغ الصحفيين على هامش مؤتمر دولى فى سنغافورة ”السوق متقلبة للغاية اليوم. نذكر أن سعر النفط كان يرتفع بشدة على نفس المناول، والآن ينخفض، ينبغى أن ننظر إلى التطورات فى المدى الطويل، فى الطريقة التى سيستقر بها السعر“.


وأضاف من غير الملائم لأطراف السوق أن تستجيب لأى تقلبات استثنائية، قائلا إن سوق النفط لا تفهم بشكل كامل بعد تداعيات العقوبات الأمريكية على إيران وكيف سيتعامل المشترون مع ذلك.


وتابع قائلا ”أعتقد أن السوق متقلبة بسبب الكثير من عدم التيقن، وقال إن روسيا خفضت إنتاج النفط نحو 20 ألف برميل يوميا منذ بداية نوفمبر بعد تسجيل مستوى قياسى مرتفع عند 11.41 مليون برميل يوميا فى أكتوبر.