الفتح | 5 أشياء ابتعد عنها إذا كنت تعاني من "القولون العصبي"

5 أشياء ابتعد عنها إذا كنت تعاني من "القولون العصبي"

كتــبه : وكالات

أرشيفية

هل تشعر بالانتفاخ وعدم الارتياح بعد تناول أطعمة معينة؟ إذا كانت إجابتك نعم، فمعنى ذلك أنك تعاني من متلازمة القولون العصبي (IBS)، وهو مرض مزمن، لذا يجب أن تنتبه إلى نوعية طعامك لتخفيف آثار القولون العصبي، بحسب موقع “Net doctor”.

ما هو القولون العصبي؟

التهاب القولون العصبي هو اضطراب مزمن يؤثر على القولون، ومن أعراضه الانتفاخ وآلام البطن وعدم الراحة والتشنج والإسهال أو الإمساك.

طريقة واحدة للحد من أعراض القولون العصبي هي تقليل الأطعمة التي تزيد من أعراض القولون العصبي وهذه الأطعمة هي:

(الأيس كريم من الأطعمة عالية الفودماب الأيس كريم من الأطعمة عالية الفودماب).

و”الفودماب” هي سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة وتشمل الفركتوز، الجلاكتوز قليل السكاريد، اللاكتوز وتشمل هذه الأطعمة أنواع مختلفة من الكربوهيدرات والسكريات التي لا تهضم، أو لا تمتص جيداً، في القناة الهضمية.

وتشمل أطعمة FODMAP العالية التي يجب أن يتجنبها مرضى القولون الثوم، البصل، القمح، الحليب، الأيس كريم، عيش الغراب، المشمش، البازلاء والفاصوليا.

وأثبتت الدراسات أن اتباع نظام غذائي منخفض في FODMAPs يحقق الراحة من أعراض القولون العصبي في حوالي 70 % من الأشخاص الذين يعانون من القولون.

وأظهرت الدراسات أن الكحول يمكن أن يحفز أو يزيد من أعراض القولون العصبي ويؤثر على حركية الجهاز الهضمي التي تسبب تهيج القولون.

الأكلات عالية الدهون

أثبتت الدراسات أن الوجبات الغنية بالدهون تؤدي إلى تفاقم الأعراض في القولون العصبي، وأظهرت أن الذين لديهم متلازمة القولون العصبي لديهم أمعاء أكثر حساسية بعد تناول وجبة غنية بالدهون.

يُعتقد أن الأطعمة الدهنية تغير حركية الأمعاء، وتؤثر على إفراز هرمون الأمعاء مما قد يؤثر على حركة المعدة.

ومن الأطعمة عالية الدهون: اللحوم المقلية والرقائق والنقانق والبيتزا والفطائر ورقائق البطاطس والصلصات الكريمية.

ومع ذلك لا تحتاج إلى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، ويمكن استبدال الدهون غير الصحية بدهون صحية مثل: زيت الزيتون، المكسرات، البذور والأسماك الزيتية.

الكافيين

ربطت الدراسات بين شرب القهوة أو الكافيين وظهور أعراض القولون العصبي، حيث يمكن أن يزيد الكافيين من حركة الأمعاء، ويمكنه أيضاً زيادة هرمونات الإجهاد مثل الكورتيزول الذي قد يؤدي إلى تنشيط محور الدماغ الأمعائي (وهذا ما يتواصل به الأمعاء والدماغ)

والكافيين ليس موجوداً فقط في الشاي والقهوة، ولكن يوجد في العديد من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

الأطعمة الحارة والتوابل

الأطباق الحارة والتوابل تزيد من أعراض القولون العصبي بسبب المكون النشط للفلفل الحار والتي ثبت أنها تزيد من حركة الأمعاء وآلام البطن في بعض الأفراد.

المكونات الأخرى التي غالباً ما توجد في الوجبات الحارة، مثل الثوم والبصل قد تسهم أيضاً في ظهور الأعراض.