الاتحاد الدولي للنقابات: جنوب أفريقيا أفقر المنطقة في القرن الحادي والعشرين

  • 54
غسان غصن

قال الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب غسان غصن، إنه يشارك في مؤتمر "التحديات التي تواجه أفريقيا" للتصدي للتحديات التي تواجه القارة السمراء من أجل تقدمها وازدهارها ورفعتها والدفاع عن الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية.


وأكد غصن خلال مؤتمر "التحديات التي تواجه أفريقيا" التي يشارك فيه عدد من الوزراء ورؤساء الاتحاد العمالية بأفريقيا، أن ما يواجه القارة الأفريقية اليوم من التحديات ما رصدته المنظمات والمؤسسات الدولية وفي مقدمتها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة التجارة العالمية فضلا عن الوكالات المتخصصة ذات الصلة.


وأضاف أن التحديات الماثلة في هذه القارة لا تزال كبيرة وجسيمة، وهي تقف عائقا جوهريا إزاء التنمية المستدامة، فالفقر يتناول 24 دولة أفريقية من أصل 34 دولة مصنفة كأقل دول العالم نموا، بمتوسط دخل لا يتجاوز نصف دولار يوميا.


وأوضح أن جنوب أفريقيا أفقر المنطقة في القرن الحادي والعشرين، فهي تأتي في المرتبة الأخيرة من ناحية توفر واستخدام التقنيات الحديثة، وهي المنطقة الأكثر مديونية وتهميشا في العالم، وبالرغم من أنها تشكل 12.5 % من مجموع سكان العالم، إلا أنها تنتج فقط ما نسبته 3.7% من الناتج الإجمالي العالمي، وتساهم فقط بنسبة 1.7% في التجارة العالمية.