طلب إحاطة لوزير التعليم العالى بسبب شكاوى الطلاب من المعاهد الخاصة

  • 126
وزارة التعليم العالى والبحث العلمى

تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، بطلب إحاطة إلى الدكتور عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن بعض الإجراءات الخاطئة التى تقوم بها عدد من إدارات المعاهد الخاصة.

 

وقال "فؤاد" فى طلب الإحاطة، إنه ورد إليه شكاوى من الطلاب وذويهم بخصوص بعض الممارسات والاجراءات الخاطئة التى تتم فى حقهم من جانب إدارات بعض المعاهد الخاصة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.


وأضاف أن تلك الشكاوى تتبلور على سبيل المثال لا الحصر فى قيام إدارات بعض المعاهد الخاصة بتحصيل المصروفات الدراسية من الطلاب دون أن يكون قد تم إصدار بطاقة الترشيح الخاصة بهم بعد من جانب إدارة التنسيق المنوطة بذلك الأمر، لافتاً إلى أن مثل تلك الوقائع تمثل مخالفة صريحة وواضحة للقوانين واللوائح المنظمة لعملية التنسيق التى تقوم على توزيع الطلاب على الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة وفقاً للمعايير والشروط الخاصة بكل منها.


وأوضح أن المعاهد الخاصة قامت بإخطار بعض الطلاب بحتمية تنازلهم عن المصروفات الدراسية التى قد تم تحصيلها منهم، وذلك بسبب أن بطاقة الترشيح الخاصة بهم غير سليمة، وأنهم قد وقعوا بناءً على ذلك تحت طائلة القانون، مما يضطر الطلاب إلى البحث عن معهد جديد لاستئناف العام الدراسي.


وتابع أن تلك الوقائع التى تتم من جانب إدارات بعض المعاهد الخاصة قد تؤثر سلباً وبصورة كبيرة على سير العملية الدراسية للطلاب، موضحاً أن ذلك الأمر يحتاج بشدة إلى تفعيل الدور الذى تقوم به الأجهزة الرقابية بالوزارة، وتطبيق الإشراف الشامل على النواحى الإدارية بتلك المعاهد، وذلك حتى يتم تلافى حدوث تلك الوقائع مرة أخرى، نظراً لإتصالها وتعلقها بشكل مباشر بمستقبل الطلاب الجامعيين.


وطالب بإحالة طلب الإحاطة إلى لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، لمناقشته ودراسته واتخاذ ما يلزم من اجراءات حياله.