القوى العاملة تكشف حقيقة شكوى العاملين بشركة هابيتات

  • 36
وزارة القوى العاملة

اتخذت وزارة القوى العاملة العديد من الإجراءات لحل شكوى 601 من العاملين بشركة المنزل للمفروشات "هابيتات"، مساهمة مصرية خاضعة لأحكام القانون 159 لسنة 1981، حيث تم عقد عدة جلسات تفاوض، بحضور ممثلي النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، والعمال، والمفوضين، والمدير الإقليمي للشركة، وذلك لمحاولة تسوية النزاع بشكل ودي.


وكشف هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، عن تفاصيل المشكلة، موضحا أنه بعد المناقشات وتبادل وجهات النظر بين الطرفين تم الاتفاق على إلغاء جميع القرارات السابقة الصادرة من جهة الإدارة الخاصة بالاستغناء عن العمال من تاريخ حدوث الحريق بالمصنع في 17 نوفمبر 2017 وحتى الآن، فضلا عن إلغاء القرارات الخاصة بتحويل عقود العمال القديمة من عقود دائمة إلى عقود محددة المدة.


وأضاف "سعد الدين" أنه تم الاتفاق -أيضا- على صرف مكافأة لكل عامل من العمال الذين يتم إنهاء علاقة العمل معهم بالتراضي وعددهم 40 عاملا بما يعادل شهر ونصف الشهر من الأجر الشهري الشامل في 23 ديسمبر 2017، وذلك عن كل سنة من سنوات الخدمة.


وأكد أن هذه المكافأة تعتبر بمثابة تسوية نهائية وشاملة بكافة مستحقات العاملين طرف الشركة، وتم تنفيذ هذا الاتفاق بكامل بنوده من 11 يناير 2018، وتسلم العمال كافة مستحقاتهم المالية.


وأوضح المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي، أن مفتشي مكتب تفتيش وعلاقات العمل بالعبور انتقلوا برفقة مدير المنطقة ومدير المكتب، في 28 ديسمبر 2017 إلي مقر الشركة، حيث تم مقابلة محامي الشركة وإخطاره بالمخالفات الموجودة وإنذاره برقم 2556 بتاريخ 31 من نفس الشهر، وتم منح الشركة مهلة شهر لإزالة المخالفات وتقديم ما لديها من مستندات يفيد إزالتها، وتم التنبيه علي العمال باتخاذ الإجراءات القانونية للحصول علي مستحقاتهم عن طريق مكتب العمل، حيث تقدم 19 عاملا بشكوي لمكتب العلاقات وتم بحثها وإحالتها للقضاء بناء على طلب العمال.


وأضاف المتحدث أنه ورد للإدارة الشكوى المقدمة من المواطن مجدي عبد الفتاح عبد الحميد ضد الشركة يتضرر فيها من فصله تعسفيا وعدم صرف مستحقاته المالية، وتم بحث شكواه بمعرفة مكتب تفتيش وعلاقات العبور، حيث تعذرت التسوية الودية، وتقدم الشاكي بطلب لإحالتها إلي القضاء برقم 786 في 2 إبريل 2018 وتم إخطار الشاكي.