الحكومة توضح حقيقة 7 شائعات

  • 51
أرشيفية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء عددا من الشائعات التى انتشرت خلال الفترة الأخيرة، وذلك بناء على تكليف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل وتوضيح الحقائق حولها.

وأوضح المرصد أنه جرى رصد 7 شائعات خلال الفترة من (14 حتى 20 سبتمبر 2018‏) وهى كالتالى:

انقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة وتوقف حركة التشغيل

حيث أكدت وزارة الطيران المدني أنه لم يتم قطع التيار عن المطار بل تم فصل التيار الكهربائي عن منطقة سيور الحقائب بمبنى الركاب رقم "3" بالمطار لإجراء أعمال الصيانة بالمبنى لمدة ساعة ونصف من الساعة العاشرة إلى الحادية عشرة والنصف صباحًا ثم عادت حركة التشغيل مرة أخرى إلى طبيعتها بالمبنى، مؤكدةً أن فصل التيار الكهربائي على هذا المبنى لم يؤثر إطلاقًا على انتظام حركة التشغيل والعمل بالمطار. 

نقص حصص الدقيق المدعم ببعض المحافظات.

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على عدم المساس بحصص الدقيق المدعم الخاصة بالمحافظات وعدم وجود أي نقص بها، مشيرًة إلى أن الهدف من تطبيق منظومة الخبز المدعم هو ضمان وصول الدعم لمستحقيه والقضاء على أي تجاوزات ومنها (عدم مراعاة مواعيد التشغيل الرسمية، وتجميع بطاقات التموين للمواطنين).

الاستغناء عن جزء كبير من المعلمين خلال الفترة المقبلة.

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد أي نية لدى الوزارة للاستغناء عن أي معلم في المنظومة الجديدة، وأن الوزارة تهتم حاليًا بالبحث عن حلول جذرية لمشاكل المعلمين الإدارية الخاصة بالترقي والمشاكل المهنية الخاصة بتوفير البرامج التدريبية اللازمة لتنميتهم مهنيًا وتطوير أدائهم ومشاكلهم المادية الخاصة بزيادة الدخل.

تسريح عدد كبير من موظفي وزارة المالية.

أكدت وزارة المالية،أنه لن يتم الاستغناء عن أي موظف بأي حال من الأحوال حتى في الوظائف التي سيقل الاعتماد عليها بدرجة كبيرة مع التحول لمجتمع لا نقدي مثل الصرافين وأمناء الخزائن، موضحةً أن الوزارة ستعمل على إعادة تدريبهم وتطوير قدراتهم الوظيفية للانتقال إلى وظائف أخرى تحتاجها الوزارة مع الاستفادة بخبراتهم في مختلف الإدارات.

إعفاء المصانع نهائيًا من الضريبة العقارية.

أكدت وزارة المالية استمرار تطبيق الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية كما هي دون أي تغيير، مُشددةً على عدم إجراء الوزارة أي دراسات من شأنها إعفاء المصانع من سداد الضريبة العقارية، وأن المصانع تسدد الضريبة العقارية بانتظام، وبعضها قدم تظلمات وجارى فحصها ونظرها.

إغلاق مسجد "الحسين" بالتزامن مع ذكرى عاشوراء.

أكدت وزارة الأوقاف أنه لم يتم إغلاق مسجد الحسين أمام المصلين اليوم بالتزامن مع ذكرى عاشوراء، موضحةً أن جميع الصلوات ستقام في وقتها والعبادة ستؤدي بشكل طبيعي.

سرقة تمثال أثرى من أقدم ميادين الإسكندرية.

أكدت وزارة الآثار إلى أن الصور المتداولة خاصة بتمثال يسمى بـ«بائع العرقسوس» في حي غرب المحافظة، وهذا التمثال غير أثري ولا يخضع لقانون حماية الآثار 117 لسنة 1983، مضيفةً أنه تم وضع بعض التماثيل في عدد من ميادين الاسكندرية للتجميل فقط، وهى من صنع فناني كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية.