البرلمان المصري ينظم برنامجا تدريبيا لوفد النواب البحريني

  • 34
علي عبدالعال رئيس النواب

بدأ، البرنامج التدريبى الذى ينظمه معهد التدريب البرلمانى بمجلس النواب،  لوفد من الأمانة العامة بمجلس النواب البحرينى، تحت عنوان "برنامج تعريفى عن الأمانة العامة لمجلس النواب المصرى "، بقاعة اللواء سامح سيف اليزل، والذى يستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.

 

ومن المقرر أن يلقى المحاضرات عدد من المتخصصين من الأمانة العامة لمجلس النواب المصرى، لتقديم الخبرات لوفد الأمانة العامة لمجلس النواب البحرينى.


ورحب الدكتور أحمد حلمى، مدير معهد التدريب البرلمانى، بوفد الأمانة العامة لمجلس النواب البحرينى، مؤكدا على قوة العلاقات بين مصر والبحرين الممتدة عبر التاريخ، والتعاون الكبير بين البلدين فى مختلف المجالات.


وقدم "حلمى"، نبذة تعريفية عن معهد التدريب البرلمانى المصرى الذى أنشأ فى عام 2015، وعن أهدافه ومهامه، والقطاعات المتفرعة منه الفنية والتدريبية، مؤكدا أن المعهد يضم باحثين ومتخصصين وفنيين وخبرات كبيرة لتقديم أكبر استفادة لأعضاء مجلس النواب والعاملين بالأمانة العامة للمجلس، وأوضح أنه تم إنشاء قطاع الأمن والسلامة والذى يختص بأمن المجلس وأمن المعلومات.


ولفت إلى أن معهد التدريب البرلمانى يستهدف التأهيل لممارسة برلمانية سليمة من خلال تنمية القدرات والاستفادة من الخبرات الهائلة في الأمانة العامة فى كافة المجالات، خاصة أن مجلس النواب المصرى أنشأ منذ 150 عاما، والأمانة تضم باحثين  لديهم خبرات هائلة، قائلا: "لنا دور رئيسى وأساسى فى مساعدة النواب فى أداء عملهم البرلمانى التشريعى والرقابى، وتنمية مهارات الباحثين المتخصصين فى المجلس، وتنمية مهارات أعضاء المجلس".


وتابع: "يتم عقد اتفاقات وبروتوكولات تعاون بين معهد التدريب البرلمانى المصرى ونظرائه فى الدول الأخرى العربية وغير العربية، ومع الاتحاد البرلمانى الدولى والاتحاد البرلمانى العربى، وسوف يصدر المعهد مجلة عملية متخصصة فى الشئون البرلمانية، والمعهد له مجلس إدارة برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، وله مجلس أمناء يتكون من شخصيات عامة من داخل وخارج المجلس، ويمارس نشاطه من خلال ورش عمل وندوات وحلقات نقاشية والتدريب من خلال ما يعرف بالصالون البرلمانى، وأنجزنا خلال الفترة الماضية عدد 27 برنامج تدريبى متخصص للنواب، وتم عقد دورات تدريب لبعض العاملين فى برلمانات أخرى مثل برلمان ملاوى".