الفتح | أول رد سعودي على ترامب بشأن خفض أسعار النفط

أول رد سعودي على ترامب بشأن خفض أسعار النفط

كتــبه : ناجح مصطفى

الملك سلمان وترامب

أكد وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لن يستطيع التأثير على منظمة دول أوبك المصدرة للنفط من أجل خفض أسعاره. 


وقال الوزير السعودي، وفقا لما نقلته عنه صحيفة «عكاظ» للصحفيين في الجزائر قبل الاجتماع المشترك بين وزراء دول «أوبك» وحلفائها المستقلين؛ لبحث الوضع في أسواق الخام «لا تأثير على أسعار النفط» مضيفا أن «مخزونات النفط الخام في العالم مطمئنة».


وشدد الوزير السعودي على أنه من المهم اتخاذ خطوات مستقبلية لضمان استقرار سوق البترول، قائلا: «أعضاء أوبك ضخوا إمدادات في الأشهر الثلاثة الأخيرة لتعويض النقص في المعروض الإيراني، وسنحاول الوصول إلى الالتزام بنسبة 100 % وسنعمل على ضمان تدخل الدول للوصول إلى مستوى الالتزام باتفاق الإنتاج في غضون شهرين أو ثلاثة».


وكشف الوزير السعودي عن أن التوازن بين العرض والطلب النفطي مُرضٍ، وأن الاتجاه العام للمخزونات يظل مطمئنا، والاستثمارات عاودت التدفق إلى القطاع «وسنواصل مراقبة الوضع وسنستجيب بشكل ملائم في الوقت المناسب» مؤكدا أن السوق هي التي تحدد أسعار النفط.


وكان الرئيس الأمريكي قد طالب في تغريدة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «أوبك» قائلا: «على منظمة أوبك دفع الأسعار للانخفاض الآن»، متهما المنظمة باحتكار سوق النفط، مطالبا بخفض أسعاره فورا. 


وكان سعر خام القياس العالمي «مزيج برنت» قد ارتفع إلى 80 دولارا للبرميل الواحد في شهر سبتمبر الجاري.