إجراء عملية جراحية نادرة ودقيقة لطفل عمره يوم بمستشفى مدينة نصر

  • 48
وزارة الصحة

استقبل مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي، مريضة من محافظة الشرقية حامل في الشهر التاسع "38 أسبوع" وسبق لها الولادة القيصرية مرة سابقة.


وقد أبلغت المريضة المستشفى "بأنه توجد مشكلة بالجنين بعد عمل أشعة تليفزيونية، حيث إنها لم تتمكن من التوصل لتشخيص نهائي". 


وعقب إرسالها إلي قسم الأشعة وتم عمل الأشعة بواسطة استشاري الأشعة أ.د/عماد الشوربجي، تبين وجود مشكلة صحية لدى الجنين، علي الفور تم تجهيز غرفة العمليات وإبلاغ الاستشاريين المنوط بهم التعامل مع هذه الحالة وهم: "أ.د/ بهاء الدين عويس، استشاري التخدير والرعاية المركزة. أ.د/ محمود الشرقاوي استشاري النساء والولادة. أ.د/ إيهاب الشافعي استشاري جراحة الأطفال. أ.د/ حسام قدري استشاري الأطفال وحديثي الولادة.، وتم إبلاغ استشاري الأنف والأذن إذا أحتاج الطفل شق حنجري". 


وتم إدخال الحالة غرفة العمليات للولادة، وبعد إجراء العملية، تم فحص الطفل فتبين أنه يعاني من ورم دموي اللثة والفك السفلي يحتوي علي أجسام صلبة وتكيسات دموية وأجزاء متحللة وتقرحات بالسطح. 


وتم عمل القيصرية بنجاح، وتم استخراج الطفل مع المحافظة على عدم احتكاك الورم بأي من الأجزاء المحيطة تفاديًا لحدوث نزيف من الورم، ثم تم التجهيز لاستقبال الطفل والمساعدة في الإنعاش إذا احتاج وتم التأكد من استشاري الأنف والأذن إذا احتاج الطفل إلي شق حنجري وكانت المشكلة الأساسية في تركيب الأنبوبة الحنجرية في وجود ذلك الورم، وبفضل الله تم تركيب الأنبوبة الحنجرية وتم تخدير الطفل، وإجراء العملية ومن ثم استئصال الورم جراحيًا كاملًا بعد السيطرة على الأوردة والشرايين المغذية للورم. 


وبعد الإفاقة تم إعطاء الأدوية اللازمة للطفل، وتمت إفاقة الطفل إفاقة تامة وحجزه بقسم الحضانات.