قبرص تمد خط أنابيب بحرى مباشر لنقل الغاز الطبيعى إلى مصر

  • 41
أرشيفية

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول، ويورجوس لاكوتريبس وزير الطاقة القبرصى، على الاتفاق الحكومى المشترك بين مصر وقبرص لمشروع إقامة خط أنابيب بحرى مباشر لنقل الغاز الطبيعى من حقل أفروديت إلى تسهيلات الإسالة بمصر وإعادة تصديره إلى الأسواق المختلفة.


وأوضح الملا أن الاتفاق الذى شهدت مراسم توقيعه سفيرة مصر بقبرص مى طه خليل، ينظم شكل الاطار العام للاتفاق الحكومى بين الدولتين، مشيرًا إلى أن الاتفاق أحد المحاور الأساسية فى دعم العلاقات الاقتصادية بين البلدين وخطوة مهمة فى طريق تعظيم الاستفادة من اكتشافات حقول الغاز القبرصية.


وأضاف أن الاتفاق يعمل على تشجيع المزيد من أنشطة البحث والاستكشاف بالمنطقة، والمساهمة فى مزيد من دعم التعاون المشترك فى مجال الغاز والبترول بين البلدين، وتعظيم المنفعة المتبادلة، وتحافيز بناء شراكات واستراتيجيات جديدة تحقق التكامل بينهما فى مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعى وبما يحقق الأهداف التنموية المشتركة، وأن هناك المزيد من الفرص الواعدة لتعميق هذا التعاون.


وأكد الملا أهمية الدور المصرى فى مستقبل غاز منطقة شرق المتوسط بموقعها الاستراتيجى والبنية التحتية القوية المتاحة والاكتشافات الغازية الكبرى التى حققتها وأنها تعد أفضل خيار استراتيجى واقتصادى وفنى لاستغلال غازات شرق المتوسط.


ولفت إلى أن مصر قامت بالفعل باتخاذ عدد من الإجراءات وتعمل على عدة محاور فى إطار مشروعها القومى لتحويلها لمركز إقليمى لتجارة وتداول الغاز والبترول فى ضوء كافة المقومات التى تمتلكها، مشددًا إلى أهمية تعاون دول المنطقة لتحقيق الاستفادة المشتركة للجميع والاستغلال الاقتصادى الأمثل لاكتشافات الغاز التى تحققت وجذب المزيد من الاستثمارات فى أنشطة البحث والاستكشاف والتنمية والإنتاج.