الفتح | الإعصار مانغكوت يجتاح جنوب الصين

الإعصار مانغكوت يجتاح جنوب الصين

كتــبه : الفتح

أرشيفية

تم إخلاء خمسة آلاف شخص في مدينة ناننينغ، حاضرة منطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ، مع إغلاق المدارس هناك. وفي مقاطعة قوانغدونغ المجاورة أشارت تقارير إلى مقتل أربعة أشخاص وتأثر نحو نصف مليون شخص بالإعصار وإخلاء نحو مليونين ونصف المليون شخص. وأرسلت وزارة إدارة الطوارئ الصينية 24 ألف عامل إنقاذ إلى المناطق المنكوبة في قوانغدونغ وهاينان وقوانغشي وقويتشو ويوننان، وقالت الأرصاد الجوية إن الإعصار مانغكوت من أقوى الأعاصير الـ10 التي اجتاحت جنوب الصين منذ عام 1949.


وبالنسبة إلى المسار المحتمل للإعصار مانغكوت، وصل أمس الأحد إلى المنطقة القريبة من مدينة جيانغمن بمقاطعة قوانغدونغ. ثم تحرك غربا إلى المنطقة القريبة من مدينة ناننينغ بمنطقة قوانغشي الذاتية الحكم لقومية تشوانغ. ومن المتوقع أن يصل في حدود الساعة الثامنة من مساء يوم الاثنين إلى المنطقة القريبة من مدينة بايسه بمنطقة قوانغشي، وقد يجتاح المنطقة القريبة من مدينة شينغيي بمقاطعة قويتشو صباح يوم الثلاثاء ليصل بعدها وفي مساء نفس اليوم إلى المنطقة القريبة من بلدة قاوتشياو في مقاطعة سيتشوان.

لمحطات الأربع تقع في نطاق من 40 إلى 450 كيلومترا من موقع هبوط الإعصار. وقالت الشركة التي تدير المحطات إنها اتخذت إجراءات وقائية قبل وصول مانغكوت وتم تعيين موظفين مرابطين في الموقع خلال فترة الإعصار لضمان سلامتها. إلى ذلك، لم يلحق الإعصار أي أضرار بالجسر العابر للبحر الذي يربط بين هونغ كونغ وتشوهاي وماكاو والذي يعد أيضا معلما بارزا في البنية التحتية الإقليمية، حيث تم اتخاذ تدابير الاستجابة للطوارئ للمستوى الأول في هذه المنطقة، وتم إخلاء المياه المحيطة بالجسر من السفن لتجنب أي تصادم محتمل.