وزير النقل: الصادرات الصينية لمصر بلغت 6.5 مليار دولار

  • 41
هشام عرفات

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الدول العربية والصين ترتبط بعلاقات تاريخية وثيقة قائمة على التعاون والاحترام والدعم المشترك تجددت فى العصر الحديث بإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين عام 1956، وتوجت بإنشاء منتدى التعاون الاقتصادى.


جاء ذلك فى كلمته التى القاها اليوم الإثنين فى افتتاح منتدى "أثر طريق التحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين" الذى تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بمقرها فى أبى قير خلال الفترة من 17-18 سبتمبر الجارى.


وأوضح هشام عرفات أنه على مستوى العلاقات الثنائية بين مصر والصين، فقد شهدت هذه العلاقات تطورات استراتيجية غير مسبوقة خلال الأعوام الأخيرة، ومنذ انعقاد القمة المصرية الصينية عام 2014، وحتى الزيارة الأخيرة التى قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسى للصين فى بداية هذا الشهر والتى شهدت إبرام عدد من اتفاقيات التعاون فى عديد من المجالات.


وأضاف أن مبادرة الرئيس الصينى، شى جينيينج، التى أطلقها عام 2013 لإحياء مبادرة الحزام والطريق، جاءت لتمثل فرصة لتطوير هذه العلاقات، وهو ما انعكس فى قيام الصين بتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع 11 دولة عربية، وإبرامها لاتفاقيات تعاون بشأن المشاركة فى بناء "الحزام والطريق" مع تسع دول عربية.


وأشار إلى أنه على الصعيد الاقتصادى تطور حجم التبادل التجارى بين البلدين، وكذلك حجم وتنوع الاستثمارات إلى جانب التعاون العلمى والتكنولوجى، موضحًا أن حجم التبادل التجارى فى الربع الأول من العام الحالى 2.835 مليار، لافتًا إلى أن حجم التجارة الثنائية شهد نمو بنسبة 24% على أساس سنوى خلال السبعة أشهر الولى من العالم الجارى ليصل إلى 7.5 مليار دولار أمريكى.


ووفقًا لوزير النقل، بلغت الصادرات الصينية لمصر 6.5 مليار دولار، بينما بلغت الواردات الصينية من مصر مليار دولار أمريكى بما يمثل زيادة تبلغ 60% عن عام 2016.


وتابع أن الاستثمارات الصينية المباشرة فى مصر شهدت ارتفاعًا يقدر بـ 106 ملايين دولار فى النصف الأول من عام 2017، بزيادة تقدر بـ 75% عن نفس الفترة من العام السابق، وبهذا احتلت المرتبة السادسة فى قائمة الدول المستثمرة فى مصر بعد أن كانت من المركز الـ15 عام 2016، إضافة إلى استثمارات الصين فى منطقة التعاون الصينى - المصرى.