الفتح | طارق شوقى: مصر تشهد أكبر ثورة تعليمية فى تاريخها الحديث

طارق شوقى: مصر تشهد أكبر ثورة تعليمية فى تاريخها الحديث

كتــبه : أحمد سعيد

طارق شوقى

أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن اكتمال الخطوات التنفيذية لبدء النظام الجديد للتعليم بدءًا من رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائى اعتبارًا من السبت 22 سبتمبر.


وأكد الوزير أن مصر تشهد أكبر ثورة تعليمية فى تاريخها الحديث، حيث سيلتحق 2.5 مليون طالب بالنظام الجديد بعد أقل من أسبوعين.


تصريحات الوزير جاءت خلال عرضه الموقف التنفيذى لبرامج الوزارة وإجراءات الاستعداد للعام الدراسى الجديد أثناء اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى.


وفيما يتعلق بموقف مبانى المدارس المنشأة حديثًا ومدى الاستفادة منها فى العملية التعليمية، أشار إلى أنه يوجد تطور فى أعداد المدارس بجميع نوعيات التعليم خلال الفترة من 2014- 2015 وحتى 2017 - 2018، حيث وصل عدد المدارس إلى 53 ألفا و587 مدرسة بزيادة تقدر بنحو 5.5%، والتى يستفيد منها ما يقرب من 21.5 مليون تلميذ بزيادة تقدر بنحو 11%.


وأوضح الوزير أن برنامج الحكومة يستهدف خلال الفترة من 2018- 2019 وحتى 2021 - 2022 إنشاء 200 ألف فصل خلال الأربع سنوات القادمة بإجمالى 12 ألف مدرسة جديدة، وذلك للقضاء على مشكلة الكثافات والمناطق المحرومة، منوها بأنه يجرى حاليا التنسيق مع المحافظين لتوفير الأراضى المناسبة لإنشاء المدارس المطلوبة بأماكن الاحتياج، فضلًا عن التنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى لتوفير التمويل.


وبالنسبة لموقف المبانى المدرسية المنشأة حديثا، أوضح وزير التربية والتعليم أن إجمالى عدد مشروعات المبانى المدرسية التى تم الانتهاء من تنفيذها بداية من الأول من يوليو 2017 وحتى الآن هى 1394 مشروعا بإجمالى 20 ألفا و577 فصلا، علمًا بأن جميع المشروعات التى يتم الانتهاء من تنفيذها وتسليمها وتجهيزها يتم فورًا الاستفادة منها ودخولها الخدمة التعليمية.