الحكومة: اكتمال الخطوات التنفيذية لبدء العمل بنظام التعليم الجديد

  • 65
طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

عرض الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الموقف التنفيذي لبرامج الوزارة وإجراءات الاستعداد للعام الدراسي الجديد.


وأشار الوزير إلي أنه فيما يتعلق بموقف مباني المدارس المنشأة حديثا ومدى الاستفادة منها في العملية التعليمية، يوجد تطور في أعداد المدارس بجميع نوعيات التعليم خلال الفترة من 2014/2015 وحتى 2017/2018 حيث وصل عدد المدارس إلى 53587 مدرسة  بزيادة تقدر بنحو 5,5%، والتي يستفيد منها ما يقرب من 21,5 مليون تلميذ بزيادة تقدر بنحو 11%.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية. 


وأضاف أن برنامج الحكومة يستهدف خلال الفترة من 2018/2019 وحتى 2021/2022 إنشاء 200 ألف فصل خلال الأربع سنوات القادمة بإجمالي حوالي 12 ألف مدرسة  جديدة وذلك للقضاء على مشكلة الكثافات والمناطق المحرومة، وجار حاليًا التنسيق مع المحافظين لتوفير الأراضي المناسبة لإنشاء المدارس المطلوبة بأماكن الاحتياج وكذا جار التنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري لتوفير التمويل. 


بالنسبة لموقف المباني المدرسية المنشأة حديثًا، أشار الوزير، إلي أن إجمالي عدد مشروعات المباني المدرسية التي تم نهو تنفيذها بداية من ١/٧/٢٠١٧ وحتى تاريخه (١٣٩٤) مشروعا بإجمالي(٢٠٥٧٧) فصلًا، علمًا بأن جميع المشروعات التي يتم نهو تنفيذها وتسليمها وتجهيزها يتم فورًا الاستفادة منها ودخولها الخدمة التعليمية. 


وفيما يتعلق بموقف أعمال الصيانة بالمباني المدرسية القائمة، أشار الوزير إلي خطط الصيانة الجارية والتي تشمل الصيانة الشاملة والعاجلة وإحلال وإنشاء الأسوار والتي يتم تنفيذها بداية من 1/7/2017 حتى تاريخه، حيث تم الانتهاء من تنفيذ (1079) مدرسة  وجار تنفيذ (441) مدرسة، ومدرج بخطة العام المالي الحالي ومقرر طرح لعدد(1188) مدرسة سيتم طرحها من خلال المديريات والهيئة.


وأوضح أن الاستعداد للعام الدراسي الجديد تضمن خطة للمرور على جميع المدارس الحكومية القائمة لإجراء الصيانات البسيطة المطلوبة، حيث يتم إعداد شهادة معتمدة لكل مدرسة تتضمن جاهزية المدرسة لاستقبال العام الدراسي الجديد والملاحظات إن وجدت وتلافيها، علمًا أنه بلغ إجمالي عدد الشهادات الواردة من المدارس حتى تاريخه عدد ١٩٠٢٨ شهادة وهي تمثل نسبة حوالي 73% من إجمالي عدد المباني المدرسية الحكومية وسيتم النهو قبل بدء العام الدراسي الجديد.