الفتح | سؤال برلماني حول استراتيجية الحكومة لإدارة الأصول غير المستغلة

سؤال برلماني حول استراتيجية الحكومة لإدارة الأصول غير المستغلة

كتــبه : مصعب فرج

أرشيفية

تقدّم النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، بسؤال لرئيس المجلس؛ لتوجيهه للمهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، حول استراتيجية الحكومة لإدارة صندوق مصر السيادى للأصول غير المستغلة للدولة.

وقال قلدس: "فكرة إنشاء الصندوق تهدف إلى استغلال الأصول غير المستغلة للدولة والتى تتسبب فى زيادة أعباء الموازنة العامة للدولة، وإعادة هيكلتها وإدارتها بالشكل الأمثل من أجل تحقيق عائد اقتصادى واستثمارى يليق بقيمة هذه الأصول".

وتساءل عن الجهود التى تقوم بها الوزارة فى حصر الأصول غير المستغلة، والتى تتفرق بين العديد من الجهات والوزارات، لافتًا إلى أن الحصر الدقيق لهذه الأصول وتحديد القيمة السوقية الحقيقية لها، أولى خطوات نجاح الصندوق.

وأشار النائب إلى معايير اختيار مدير الصندوق، حيث تساءل عن الشروط التى وضعتها الحكومة لاختيار مدير صندوق مصر السيادى، مضيفًا: الرؤية والخبرة والإدارة الجيدة وتحقيق مصلحة البلاد أول الشروط التى لا بد من توافرها لتولي منصب مدير إدارة الصندوق السيادى.

وأكد أن العديد من الدول استطاعت أن تحقق طفرة هائلة بمجال الاستثمار من خلال إدارة الصناديق السيادية لأصولها غير المستغلة وتحويلها من عبء على الدولة إلى وسيلة لتحقيق أرباح كبيرة، لافتًا إلى الاستعانة بهذه الخبرات الأجنبية والاستفادة منها.